الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الأمين العام لحلف الأطلسي يؤكد أهمية الردع العسكري

الأمين العام لحلف الأطلسي يؤكد أهمية الردع العسكري

ينس ستولتنبرج - رويترز.

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، خلال نقاش مع باحثات في مجال السلام أهمية الردع العسكري.

وقال ستولتنبرج خلال حلقة نقاش تتناول حفظ السلام العالمي، في إطار المؤتمر المسكوني الثالث بمدينة فرانكفورت الألمانية، إنه كلما كان الردع العسكري أكثر مصداقية، أصبح التفاوض بشأن ضبط التسلح أفضل.

وأجاب ستولتنبرج رداً على استفسارات عن النفقات العسكرية وحفظ السلام المدني بأنه ما دام يوجد تهديد عسكري، "يتعين علينا أن يكون لدينا ردع عسكري ذو مصداقية".


واستشهد ستولتنبرج بالعلاقة مع روسيا كمثال على التوازن بين الضغط والحوار، وقال: "نحن نعرض الحوار، لكن روسيا تواصل التصرف بعدوانية، سواء في الداخل أو على الصعيد الدولي"، وذلك في إشارة إلى أوكرانيا وجورجيا والتعامل مع المعارض الروسي أليكسي نافالني، وقال: "علينا أن نحافظ على الضغوط الاقتصادية والعقوبات بينما نقدم عرضاً للحوار".


وعندما سُئل عن الدور الذي يمكن أن يلعبه الزعماء الدينيون في حل النزاعات، قال ستولتنبرج إنه بينما يمكن أن يكون الدين جزءاً من الحل، يمكن أن يكون أيضا جزءاً من المشكلة، موضحاً أن هذا لا ينطبق فقط على إرهاب لتنظيم "داعش"، ولكن أيضاً على المتطرف اليميني النرويجي أندرس بريفيك، الذي حاول تبرير أفعاله بناء على معتقداته.

وبسبب كورونا، تم تسجيل المناقشة بدون جمهور. ويعقد الجزء الأكبر من المؤتمر المسكوني الثالث، المستمر فعالياته حتى غد الأحد في ألمانيا، رقمياً.