الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

منها من تخلى عن الكمامات.. دول خففت قيود كورونا بعد حصد ثمار اللقاح

منها من تخلى عن الكمامات.. دول خففت قيود كورونا بعد حصد ثمار اللقاح

انحسار مسار الوباء ساهم في تخفيف القيود - رويترز

بدأت بعض الدول أخيراً في تخفيف القيود التي فُرضت لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يعاني منه العالم منذ عام ونصف العام.

وساهم في ذلك انحسار مسار الوباء الناتج عن فرض القيود الصارمة، وإطلاق برامج التطعيم، ووضع مخطط واضح لضمان تحقيق أهداف برامج التلقيح.

ويعد ارتداء القناع أمراً محورياً في محاولات السيطرة على وباء كورونا، وأصبح ارتداؤه إلزامياً في العديد من البلدان حول العالم، ولعل البدء في تخفيف القيود على ارتداء أقنعة الوجه، مؤشر جيد يدل على بدء الاقتراب من عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي مع إطلاق برامج التطعيم في جميع أنحاء العالم.

قائمة الدول التي خففت قيود الوباء

أمريكا



أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الخميس إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة بالنسبة للأمريكيين الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد-19 في الأماكن المغلقة في قرار وصفه الرئيس جو بايدن باليوم العظيم في المعركة الطويلة لمكافحة الوباء.

وجاء إعلان مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها مفاجئاً بعد أكثر من عام على توصية الناس بوضع الكمامات والأقنعة الواقية للحد من انتشار الفيروس.

إسرائيل



اعتمدت إسرائيل وتيرة سريعة جداً في إطلاق برنامج اللقاحات، حيث جرى تطعيم حوالي 81% من الإسرائيليين الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً بلقاح فايزر في واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم.

وتخطط إسرائيل لإطلاق جولة ثانية في غضون ستة أشهر وستعطي اللقاحات للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً بموجب موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي أبريل الماضي ألغت إسرائيل اشتراط وضع الكمامات في الأماكن المفتوحة وعادت المدارس بشكل كامل في أحدث خطوة للعودة إلى الوضع الطبيعي نسبياً بفضل حملة تطعيم ضخمة للوقاية من كوفيد-19.

بريطانيا



أعلنت بريطانيا في أبريل الماضي عن تخفيف الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا في البلاد، وأعيد فتح المحال التجارية وصالات الألعاب الرياضية وجميع المحال والمطاعم والمقاهي في البلاد.

كما تم الإعلان عن تخفيف القيود المفروضة على المدارس، على أن يسمح باستئناف التعليم الشخصي، مع إجراء اختبارات كورونا للطلاب مرتين في الأسبوع، مبيناً أن ارتداء الكمامات لن يعود إلزامياً داخل الصفوف الدراسية أو في المناطق العامة للمدارس الثانوية والكليات.

وتشمل القيود التي تم تقليصها زيادة في عدد الزوار المسموح لهم زيارة المقيمين في دور الرعاية من اثنين إلى خمسة، طالما كانت نتيجة اختبار كوفيد-19 سلبية.

وفرضت حكومة بوريس جونسون قيوداً على مستوى البلاد منذ أوائل يناير للحد من الارتفاع في معدلات الإصابة بفيروس كورونا التي اجتاحت البلاد أواخر العام الماضي، عقب تفشي طفرة للفيروس أكثر عدوى تم اكتشافها للمرة الأولى في جنوب شرق إنجلترا.

وشهدت بريطانيا أسوأ تفشٍّ لفيروس كورونا في أوروبا، حيث سجلت وفاة أكثر من 127 ألف شخص.

وتراجعت حالات العدوى والوفيات بفضل الإغلاق وبرنامج التطعيم الشامل الذي حصل بفضله أكثر من 60% من السكان البالغين على جرعة واحدة من اللقاح على الأقل، لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون وعلماء الأوبئة طالبوا بتوخي الحذر، قائلين إن الكثير من الأفراد ما زالوا غير محصنين وإن تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي أو السماح بالعطلات الخارجية هذا الصيف قد يؤدي إلى ارتفاع جديد في الإصابات.

بولندا

سمحت بولندا بعدم إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة على أن يتم الحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن متر ونصف بين الأشخاص.

وبعد أكثر من ستة أشهر من الحظر، سيسمح بإعادة فتح المطاعم والحانات في أنحاء البلاد.

تعتزم بولندا السماح بتناول الطعام في الهواء الطلق مرة أخرى بعد أكثر من ستة أشهر من الحظر بسبب كورونا، لكن سيُسمح للعملاء بحجز طاولة تفصلها طاولة فارغة عن الطاولة الأخرى المحجوزة.

وفي الوقت نفسه، يستمر العمل باستخدام الكمامات داخل الحافلات والقطارات والمتاجر ومعظم المباني العامة.

آيسلندا



في أبريل الماضي سمحت آيسلندا بإعادة فتح صالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة، ولكن يُسمح بدخول نصف العدد المعتاد فقط للزائرين، وبشرط أن تغلق عند العاشرة مساءً.

كما سحمت باستئناف الفعاليات الرياضية مرة أخرى للأطفال والكبار، ولكن بدون حضور. وقد تم رفع الحد الأقصى المفروض على عدد الأفراد في التجمعات العامة، من 10 إلى 20.

سويسرا



انضمت سويسرا أيضاً لقائمة الدول التي خففت قيود كورونا، حيث تعتزم تخفيف القيود المفروضة على تناول الوجبات في الأماكن المغلقة داخل المطاعم وعلى التجمعات العامة بعد تراجع الإصابات بفيروس كورونا.

وبدءاً من 31 مايو الجاري، ستستطيع المطاعم استقبال الزبائن، كما ستعاود المسارح فتح أبوابها لاستقبال الجماهير، وسيتخذ القرار النهائي في هذا الشأن يوم 26 مايو الجاري، بعد بحث البيانات الواردة من الكانتونات، أو الولايات، وسيعتمد القرار على كيفية تطور حالات العدوى بمرض كوفيد-19.

اليونان



أعلنت اليونان أخيراً فتح أبوابها أمام السائحين الأجانب في بداية موسم صيفي تأمل أن يحيي من جديد صناعة السياحة المهمة التي قوضتها جائحة فيروس كورونا.

وبعد شهور من قيود العزل العام فتحت اليونان أيضاً هذا الأسبوع متاحفها ومواقعها الأثرية الشهيرة ومن بينها الأكروبوليس القديم.

فرنسا



يترقب الفرنسيون إعادة فتح شرفات المطاعم والمقاهي ودور السينما والمسارح والمتاحف الأربعاء، وإن كان ذلك بقدرة استيعابية محدودة، مع إعطاء 20 مليون جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وتراجع الوباء.

تمكن الفرنسيون بالفعل من الاستمتاع بأول عطلة بمناسبة عيد الصعود منذ رفع القيود على السفر في أوائل مايو، للتنزه في الريف أو على البحر.

اعتباراً من الأربعاء، سيبدأ حظر التجول في الساعة 21:00 بدلاً من 19:00، تزامناً مع إعادة فتح العديد من المنشآت أمام الجمهور، ولو جزئياً.