الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«سياحة اللقاحات».. أثرياء أمريكا اللاتينية يتدفقون على أمريكا للتطعيم ضد كورونا

في ظل بطء حملات التطعيم في دول أمريكا اللاتينية ضد كورونا، بدأ الأثرياء وبعض أبناء الطبقة الوسطى هناك، في السفر إلى أمريكا، للحصول على اللقاحات، فيما وصفته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، بأنها ـ«سياحة اللقاحات».

واستعرض التقرير أمثلة عديدة لمشاهير ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يروجون لهذا الأمر على حساباتهم ويذكرون التفاصيل التي تساعد من يرغب في القيام بهذه الرحلة.

وذكر أن كل هؤلاء وغيرهم، كانوا يشعرون بالإحباط نتيجة بطء عملية التطعيم في بلدانهم في أمريكا الجنوبية، ما دفع الأثرياء وبعض أبناء الطبقة المتوسطة في أمريكا اللاتينية إلى دخول أمريكا بتأشيرات سياحية، خلال الأسابيع الأخيرة، والحصول على اللقاحات.

وألمح التقرير إلى أن العديد من السياسيين في أمريكا اللاتينية حصلوا بالفعل على اللقاح في أمريكا، مثل المرشح الرئاسي السابق في بيرو سيزار أكونيا، والرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري.

ونقل عن المتحدث باسم «حملة ون» العالمية التي تعمل للقضاء على الفقر والمرض، شين سيمونز قوله إن «سياحة اللقاحات قد تكون لها تداعيات سلبية غير مقصودة، والأفضل بالنسبة للدول التي لديها فائض من اللقاحات، أن تقدمها لغيرها من الدول من خلال مبادرة كوفاكس، فسفر الأغنياء مرتين للحصول على جرعتي اللقاح، يعني التعرض بشكل أكبر، وزيادة المخاطرة بنشر السلالات الجديدة من الفيروس».

إقبال كبير

وأشار التقرير إلى أن قصص النجاح في السفر من أمريكا اللاتينية إلى أمريكا والحصول على اللقاحات، تنتشر عبر مواقع السوشيال ميديا، كما أن المسؤولين المحليين في نيويورك وألاسكا يشجعون الناس على سياحة اللقاحات، ما أدى إلى ارتفاع أسعار تذاكر السفر بالطائرات بشكل ملحوظ، في ظل اعتزام الآلاف السفر جواً إلى أمريكا للحصول على اللقاحات.

وأوضح أن الشركات السياحية بدأت في تقديم بعض العروض الخاصة بالسفر للحصول على اللقاحات، مثل الدخول إلى وجهة ثانية بالنسبة لمواطني البرازيل، الذين يتعين عليهم قضاء 14 يوماً في بلد آخر خارج البرازيل قبل السماح لهم بدخول أمريكا.

وقال التقرير إن تدفق "سياح اللقاحات"، يأتي من كولومبيا وبيرو والأرجنتين، والمكسيك والبرازيل، وذلك خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال خوسيه كارلوس برونيتي وهو مسؤول بشركة سياحة في باراغواي «جاءت تلك الرحلات كنعمة كبيرة، بعد عام صعب في ظل جائحة كورونا، فقد بدأت حمى السفر إلى أمريكا للحصول على اللقاحات، في شهر مارس الماضي، واليوم هناك زيادة كبيرة في الإقبال».

سهولة الإجراءات

ويسمح على نطاق واسع، للمسافرين إلى الولايات المتحدة، بتأشيرة سياحية، بالحصول على الرعاية الطبية. وبمجرد الوصول إلى أمريكا، يصبح الأمر من مسؤولية السلطات المحلية، والمسؤولين عن تقديم الرعاية الصحية، ليقرروا ما إذا كان عليهم تقديم اللقاح للراغبين في الحصول عليها، بغض النظر عن تقديم أي دليل على أن لديهم حق الإقامة في الولايات المتحدة.