الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ألمانيا تستضيف مؤتمراً بشأن ليبيا بمشاركة الأمم المتحدة

ألمانيا تستضيف مؤتمراً بشأن ليبيا بمشاركة الأمم المتحدة

يشارك في المؤتمر الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - رويترز.

في إطار الجهود الدولية لدعم ليبيا، تعتزم ألمانيا والأمم المتحدة استضافة مؤتمر حول ليبيا في برلين في 23 يونيو، بهدف الجمع بين القوى ذات المصالح في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا وحكومتها الانتقالية.

وسيتضمن جدول الأعمال مناقشات للتحضير للانتخابات في ديسمبر وانسحاب القوات الأجنبية.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع، الذي أُعلن عنه الثلاثاء، على مستوى وزراء الخارجية بهدف تقييم التقدم المحرز في تهدئة الأوضاع في ليبيا منذ مؤتمر برلين الأول المنعقد في يناير 2020.

والذي اتفق فيه القادة على احترام حظر الأسلحة ودفع الأطراف المتحاربة الليبية للتوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار. وتقوم ألمانيا بدور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع.

ويشارك في المؤتمر الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيانها إن مؤتمر برلين سيكون المرة الأولى التي يتم فيها تمثيل الحكومة الانتقالية الليبية في مثل هذا الحدث، وسيناقش «الخطوات التالية اللازمة لتحقيق استقرار مستدام».

وأشار بيان الوزارة إلى أن «التركيز الرئيسي سينصب على الاستعدادات للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا على النحو المتفق عليه في وقف إطلاق النار». علاوة على ذلك، ستتم مناقشة الخطوات نحو إنشاء قوات أمن ليبية موحدة.