الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لضم دول غرب البلقان إلى «الاتحاد»

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لضم دول غرب البلقان إلى «الاتحاد»

ديفيد ساسولي. (إي بي أيه)

دعا رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي إلى السماح لدول غربي البلقان بالانضمام للاتحاد الأوروبي، واصفاً التوسيع بأنه «مشروع إيجابي للسلام والازدهار».

وصرح ساسولي لمجموعة فونكه الإعلامية، اليوم الأحد، بأن «التوسع يمكن أن يجلب منافع هائلة لكل من المنطقة وأوروبا بالكامل، ويساعد في ضمان الاستقرار والازدهار والسلام في القارة».

وقال إن وتيرة تنفيذ تلك الخطة ستعتمد على وفاء دول غرب البلقان بمعايير الانضمام. وتابع «إن كل واحدة من هذه الدول لا تزال بحاجة لإكمال الإصلاحات»، لكنه قال إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يفي أيضاً بوعوده وأن يعترف بالتقدم الذي تحرزه هذه الدول.

وتشمل دول غرب البلقان، بالإضافة إلى صربيا والجبل الأسود، كلاً من ألبانيا ومقدونيا الشمالية والبوسنة والهرسك وكوسوفو.

ويجري الاتحاد الأوروبي بالفعل محادثات مع الجبل الأسود وصربيا للانضمام، في حين أن ألبانيا ومقدونيا الشمالية هما بالفعل مرشحتان رسميتان.

وتعتبر كل من البوسنة والهرسك وكوسوفو حتى الآن مرشحتين محتملتين للمفاوضات.

يشار إلى أنه في أواخر العام الماضي، عرقلت كل من التشيك وسلوفاكيا الموافقة على صيغة مهمة بشأن التقدم في عملية توسيع الاتحاد الأوروبي.

وقبل ذلك، استخدمت بلغاريا حق النقض ضد بدء مفاوضات انضمام مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي بسبب نزاع تاريخي بينهما، حيث ترفض صوفيا الاعتراف باللغة المقدونية كلغة خاصة، قائلة إنها لهجة بلغارية.

ويعتبر الوضع إشكالياً لأن دول البلقان تدخل أيضاً في علاقات ودية مع دول مثل روسيا والصين وتركيا.