السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

حوافز اللقاح.. شقق وتذاكر طيران وجوائز نقدية لتشجيع التطعيم حول العالم

في ظل استمرار انتشار وباء كورونا حول العالم تسعى الدول للإسراع بحملات تلقيح سكانها ومواطنيها، واعتمدت بعض الحكومات والقطاعات على الإعلان عن حوافز وجوائز لتشجيع إقبال المترددين على تلقي التطعيمات بهدف الإسراع بالوصول الى المناعة الجماعية للخروج من حلقة الخطر.

وأشارت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية في تقرير لها إلى عدد من الحوافز التي تقدم في بعض الدول من قبل الحكومات والشركات الخاصة، فمن الممتلكات العقارية إلى تذاكر الطيران والمكافآت المالية والإعفاءات الضريبية وجوائز يانصيب بملايين الدولارات، تنوعت هذه الحوافز بهدف تشجيع المترددين للإقبال على تلقي اللقاح.

فعلى سبيل المثال في جميع أنحاء الولايات المتحدة، تقدم شركة Anheuser-Busch، و Krispy Kreme هدايا مجانية للمتعاملين الذين أتموا جرعات اللقاح بالكامل، وذلك بهدف تعزيز الجهود الوطنية لتطعيم السكان ضد الفيروس.

مناورة غير ضارة

وقالت إميلي لارجنت وهي أستاذة أخلاقيات الطب في جامعة بنسلفانيا، إن هذه المحاولات لن تؤذي على الأرجح، ولكن من غير المحتمل أن تساعد بمفردها المجتمعات في الوصول إلى مناعة القطيع التي يمكن تحقيقها عندما تكتسب نسبة كافية من السكان مناعة ضد المرض.

وأشارت لارجنت إلى أنها متفائلة بأن هذه الحوافز ستؤدي إلى بعض الزيادات في الإقبال، ولكن في نفس الوقت أكدت أن ذلك لن يؤدي إلى مستويات عالية من التطعيم.



وأضافت أن هذه المنح المجانية والحوافز المالية ستؤدي إلى نتائج إيجابية لدى فئات معينة كالشباب المهتمين بالتطعيم، ولكن ما زالوا لا يعتبرونه أولوية، ونوهت إلى أنه بالنسبة للسكان الذين يعارضون فكرة التطعيم فإن هذه الحوافز ستعزز من مخاوفهم.

وأشارت لارجنت إلى أن هذه البرامج التحفيزية، لا تعالج فجوات المعلومات المستمرة التي تعتبر حاجزاً لتلقي اللقاح بين السكان، ولا سيما الفئات المهمشة التي لديها أسئلة حول معلومات علمية أو مكان الحصول على الجرعات.



شقة بمليون دولار وتذاكر طيران



في هونغ كونغ تعاون مطورو العقارات والمؤسسات الخيرية لتقديم شقة تبلغ قيمتها 1.4 مليون دولار، بالإضافة إلى 20 جائزة نقدية تعادل 12890 دولاراً من خلال المشاركة في سحب يانصيب للمقيمين الملقحين فقط.

وذكرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ» أن التسجيل للمشاركة بالسحب سيبدأ في 15 يونيو الجاري، وسيتم الإعلان عن الفائز في 8 سبتمبر.

بينما أعلنت هيئة المطار عن تقديم 60 ألف تذكرة طيران لسكان المدينة وموظفي المطار الذين أتموا جرعات اللقاح بالكامل.

وأعلن بنك HSBC عن منح الموظفين يوم إجازة كامل مقابل كل جرعة لقاح يتم أخذها.

وبحسب الصحيفة، كان الإقبال على تلقي اللقاح في هونغ كونغ بطيئاً، حيث تم تطعيم حوالي 15% فقط من السكان.

طعام مجاني وجوائز نقدية



وفي الصين التي تمكنت من احتواء تفشي الوباء إلى حد كبير منذ منتصف العام الماضي، تم تطعيم 4% فقط من السكان، وذلك بسبب تركيز شركات اللقاحات في البداية على تصدير الجرعات مما جعل الانتشار المحلي بطيئاً.

وتسعى الصين الآن إلى تطعيم 40% من السكان بحلول نهاية يونيو، و64% قبل نهاية العام وذلك قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين لعام 2022، والذكرى المئوية على تأسيس الحزب الحاكم في يوليو المقبل.

وقدم المسؤولون الحكوميون والقطاعات الخاصة عدد من الحوافز لتشجيع السكان المترددين من تلقي اللقاح، وتضمنت هذه الحوافز الوجبات المجانية، وقسائم سوبر ماركت، وجوائز نقدية.

وقدم مطعم ياباني وجبات مجانية لأول 50 متعاملاً يتلقون اللقاح، وفي بينغو إحدى ضواحي بكين، تم إخبار السكان بأنهم سيتلقون 50 يواناً أي ما يعادل 8 دولارات بمجرد أن يتلقوا جرعتي اللقاح.

بينما وعدت ضواحي أخرى بتقديم جائزة نقدية قيمتها 100 يوان أي ما يعادل 16 دولاراً لكل جرعة.

دعم مالي



وفي صربيا يحصل المواطنون الذين تلقوا جرعة أو جرعتين بحلول 31 يونيو، على 5% من متوسط الراتب الشهري، أي ما يقارب 30 دولاراً.

وتم تطعيم حوالي ربع مواطني صربيا بشكل كامل، وهو من أعلى معدلات التطعيم في الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك تكافح الحكومة للحفاظ على زيادة المعدل.

دخول مجاني للصالات الرياضية

في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي على رأس بلدان العالم في معدلات التطعيم، أطلق مجلس دبي الرياضي مبادرة «الجميع مسؤول عن الجميع»، حيث تمنح المبادرة من أكمل جرعتي اللقاح التدريب في عدد من الصالات الرياضية بالمجان لمدة أسبوعين.

ممر أخضر



وعرضت إسرائيل على السكان الذين تلقوا اللقاح، وثيقة تشير إلى أنهم تلقوا التطعيم بالكامل، وتمكن حاملها من الوصول بسهولة إلى المطاعم والنوادي والصالات الرياضية وحفلات الزفاف وغيرها من الأماكن، في المقابل يتعين على غير الحاصلين على اللقاح إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا للدخول.

ومع تخفيف القيود، ألغت إسرائيل هذه الوثيقة.

أرض ومنزل



وفي الفلبين حيث تحاول المجتمعات التغلب على تردد الجماهير بتقديم الإغراءات حتى قبل توفر اللقاحات، أفادت صحيفة ستريتس تايمز، أن عمدة بلدة صغيرة في مقاطعة إيلوكوس سور يخطط لسحب يانصيب يتضمن قطعة أرض مع منزل في ديسمبر المقبل، حيث الموعد المتوقع لوصول اللقاحات لمنطقته.

وتقدم مراكز التسوق التي توفر نقاط لتلقي اللقاح في أماكن أخرى من البلاد مواقف مجانية وفطائر الموز لملتقي اللقاح.