الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هاريس تزور المكسيك للتباحث حول الهجرة غير النظامية

هاريس تزور المكسيك للتباحث حول الهجرة غير النظامية

كامالا هاريس - أب.

وصلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى المكسيك مساء الاثنين للقاء الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لبحث قضية الهجرة غير النظامية.

قدمت هاريس من غواتيمالا، أول محطة في الجولة الخارجية الأولى لنائبة الرئيس منذ توليها المنصب في يناير. ومن المقرر أن تجتمع صباح الثلاثاء مع الرئيس المكسيكي.

قال لوبيز أوبرادور خلال الإيجاز الصحفي اليومي المعتاد الاثنين: «لدينا آراء متقاربة حول ضرورة مساعدة دول أمريكا الوسطى، ويتعين علينا الاستثمار لإحداث تنمية وخلق فرص عمل في غواتيمالا والسلفادور وهندوراس، ونحن على استعداد للمساعدة».

وأضاف «سنعقد اجتماع عمل وسنشهد توقيع اتفاقية حول الهجرة والتنمية».

وتندرج الجولة الخارجية الأولى لنائبة الرئيس الأمريكي والتي تتمحور على الهجرة غير النظامية، في إطار وعد قطعه الرئيس الديمقراطي جو بايدن باعتماد سياسة في ملف الهجرة أكثر «إنسانية» مقارنة بتلك التي اعتمدها سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

وفي أبريل بلغ عدد المهاجرين الموقوفين عند الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة ممن لا يحملون وثائق ثبوتية أعلى مستوى منذ 15 عاماً.

و82% من هؤلاء المهاجرين الذين تخطى عددهم 178 ألفاً و600 شخص وبينهم قصّر ليسوا برفقة أولياء أمر، أتوا من المكسيك ومن «مثلث شمال» أمريكا الوسطى أي غواتيمالا وهندوراس والسلفادور.