الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

للمرة الثانية.. تغريم الرئيس البرازيلي لعدم ارتداء الكمامة

للمرة الثانية.. تغريم الرئيس البرازيلي لعدم ارتداء الكمامة

جايير بولسونارو. (رويترز)

فرضت السلطة المحلية في ولاية ساو باولو على الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، أمس السبت، غرامة قدرها نحو مئة وثمانية دولارات لمشاركته، بدون وضع كمامة أو اتّخاذ إجراءات وقائيّة، في تجمّع لراكبي درّاجات ناريّة في الولاية.

وشارك الآلاف من سائقي الدرّاجات الناريّة في هذا التجمّع. وقاد الرئيس اليميني المتطرّف المسيرة واضعاً خوذة مفتوحة بدون قناع، في انتهاك للقوانين المعتمدة في الولاية.

وقالت سلطات ولاية ساو باولو إنّها فرضت على كلّ من بولسونارو، ونجله إدواردو، عضو الكونغرس، ووزير البنية التحتيّة تارسيسيو غوميز، غرامة قدرها نحو 108 دولارات لعدم وضع كمامات وعدم احترام إجراءات التباعد الاجتماعي خلال التجمّع. ولم تردّ الرئاسة البرازيليّة فوراً على طلب للتعليق على الموضوع.

وتجاهل بولسونارو، الذي دعا إلى تجمّعات في كلّ أنحاء البرازيل، استعداداً للانتخابات الرئاسيّة العام المقبل، تحذيرات حاكم ساو باولو، جواو دوريا، وهو منافس سياسيّ له قال في وقتٍ سابق إنّ الرئيس سيجري تغريمه إذا لم يلتزم بقوانين الولاية.

وعارض بولسونارو مراراً الحاكم دوريا، وغيره من حكّام الولايات، بشأن الإجراءات المفروضة لمواجهة جائحة كوفيد-19، التي أودت بحياة نحو 485 ألف شخص في البرازيل. وينتقد الرئيس بانتظام إجراءات الحجر ووضع الأقنعة، وروّج لعقاقير مثل الكلوروكين، بينما أظهرت دراسات أنّها غير فعّالة.

وفي كلمة له أمام حشد من أنصاره كانوا يُلوّحون بأعلام، احتجّ بولسونارو مرةً أخرى على وضع الكمامة. وقال إنّ الأشخاص الذين تلقّوا لقاحات يجب ألا يضعوا كمامات، مضيفاً: «من المستحيل أن ينقل شخص ملقح الفيروس».