السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إسرائيل تطور جهاز «ليزر محمول جواً» لإسقاط الطائرات المسيرة

إسرائيل تطور جهاز «ليزر محمول جواً» لإسقاط الطائرات المسيرة

أعلن مسؤولون عسكريون إسرائيليون الإثنين أن إسرائيل استخدمت في سلسلة من الاختبارات جهاز ليزر لإسقاط طائرات مسيرة، واصفين ذلك بـ«علامة فارقة» لتحديث الأنظمة الدفاعية الحالية.

وقال رئيس وحدة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإسرائيلية يانيف روتم إنه خلال الاختبارات التي أجريت الأسبوع الماضي نجح نموذج أولي لنظام الليزر العالي الطاقة المحمول على متن طائرة مدنية صغيرة «في اعتراض العديد من الطائرات بدون طيار».

وأضاف روتم أن «النظام يمكن أن يسقط أي جسم طائر بما في ذلك طائرات مسيرة وقذائف مدفعية وصواريخ بالستية»، مبديا أمله «في الحصول على نموذج أولي صالح للعمل في غضون ثلاث إلى أربع سنوات».

وأظهر مقطع فيديو نشره الإسرائيليون نظام ليزر موجوداً على متن طائرة صغيرة يوجه شعاعًا من الطاقة نحو طائرة بدون طيار، ويبدو أنه يحدث فيها ثقباً ويضرم فيها النيران.

وأوضح روتم أن الاختبارات شهدت قيام أجهزة الليزر المحمولة جواً باعتراض الطائرات بدون طيار من مسافة كيلومتر واحد، ويقول المطورون إنه بمجرد تشغيلها يمكن أن تصل إلى أهداف على بعد 20 كيلومترًا.

وأكد للصحافيين أن جهاز الليزر يستخدم تقنيات الدفاع الجوي الإسرائيلية الحالية لتعقب هدفه ومحاصرته قبل إطلاق شعاع ليزر بقوة 100 كيلوواط من شأنه أن يسقط الهدف.

وقال أورين صباغ رئيس شركة «إلبيت سيستمز» التي كانت تعمل مع وزارة الدفاع الإسرائيلية على تجارب الليزر الأخيرة إنها «معلم هام في تطوير المنتج».

وتعمل مؤسسة الدفاع الإسرائيلية في موازاة ذلك على تطوير نظام دفاع ليزر أرضي للتصدي للتهديدات الجوية.

وبحسب المطورين، فإن النظام المحمول جواً يمتاز بالقدرة على العمل على ارتفاعات عالية وفوق السحب، التي قد تضعف تشغيل الليزر الأرضي، وفي الاختبارات الأخيرة تم إسقاط طائرات بدون طيار تحلق على ارتفاع 3000 قدم (900 متر).