الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

حول العالم.. إجراءات وإغلاقات لمواجهة السلالة «دلتا» من كورونا

حول العالم.. إجراءات وإغلاقات لمواجهة السلالة «دلتا» من كورونا

أحد شوارع سيدني بعد فرض الإغلاق.(إ ب أ)

تنتشر السلالة «دلتا» من فيروس كورونا، بشكل كبير، وتؤدي لزيادة حالات الإصابة بالمرض، في عدد من دول العالم، بشكل دفع بعضها إلى العودة لفرض الإغلاق، وتطبيق قيود تتعلق بالصحة العامة، ما أثار المخاوف من أن تلك السلالة قد تعوق جهود العالم في احتواء الجائحة.

وبحسب تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فإن هناك قيوداً على السفر وأنشطة الحياة اليومية، أعيد فرضها في دول عديدة، مثل أستراليا وبنغلاديش وجنوب أفريقيا وألمانيا، بعد التأكد من زيادة الإصابات بالسلالة «دلتا».

عودة القيود

وقالت الصحيفة إن جنوب أفريقيا مددت مساء الأحد قرار حظر التجول ليلاً، وفرضت حظراً على التجمعات، وعلى المطاعم، وعلى السفر الداخلي لبعض المناطق، لمدة تصل إلى أسبوعين، في خطوات تهدف لمنع زيادة حالات الإصابة الجديدة بالسلالة دلتا من فيروس كورونا، حسبما قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

وقالت الحكومة في بنغلاديش إن هناك زيادة مقلقة وخطيرة في الإصابة بالسلالة دلتا من فيروس كورونا، وأضافت الحكومة أنها ستغلق الأعمال، وتوقف وسائل النقل العامة، لمدة أسبوع بداية من اليوم الاثنين.

كما فرضت السلطات في تايلاند إغلاقاً لمدة شهر في العاصمة بانكوك وفي المقاطعات المجاورة لها، وسط موجة انتشار السلالة دلتا، كما مددت ماليزيا قرار الإغلاق الذي فرضته، وكان من المتوقع أن يتم تخفيفه اليوم الاثنين.

وفي تايوان، التي سجلت أول حالة بالسلالة دلتا يوم السبت، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض، مجموعة من القيود الجديدة على القادمين للبلاد من 7 دول، باعتبارها دولاً شديدة الخطورة، وهي بنغلاديش وبريطانيا والبرازيل والهند وإندونيسيا وإسرائيل وبيرو.

كما حظرت هونغ كونغ جميع الرحلات الجوية من بريطانيا، اعتباراً من أواخر الأسبوع الجاري، بسبب زيادة حالات الإصابة بالسلالة دلتا المنتشرة هناك، حسبما قال بيان للحكومة.

وفي إسرائيل التي سجلت زيادة في أعداد الإصابات بالسلالة دلتا خلال الأسابيع الأخيرة، قامت السلطات بإعادة فرض ضرورة ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه مجدداً بعد رفع ذلك القيد قبل أسبوعين، بينما استبعد المسؤولون الإسرائيليون مساء أمس الأحد، فرض إجراءات وقيود مشددة.

ولفتت الصحيفة إلى أن خبراء الصحة حذروا من أن السلالة الجديدة التي اكتشفت لأول مرة في الهند، في طريقها لتصبح أكثر السلالات المنتشرة من فيروس كورونا، في شتى أنحاء العالم، حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أن السلالة دلتا تم تسجيل الإصابة بها في 92 دولة من دول العالم.

إغلاق أستراليا

وعلى صعيد متصل، نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية تقريرا عن زيادة حالات الإصابة بالسلالة دلتا في أستراليا، مما دفعها إلى فرض مجموعة من القيود في شتى أنحاء البلاد، ولأول مرة منذ ظهور الجائحة، تلجأ السلطات الأسترالية إلى فرض الإغلاق العام في بعض المناطق.

وأوضحت الصحيفة أن تلك القيود التي تشمل كل أنحاء أستراليا عدا جزيرة تاسمانيا، وتتنوع ما بين الإغلاق التام المفروض في العاصمة سيدني، وداروين، وبيرث، إلى فرض ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه في داخل الأماكن المغلقة، وهو القرار الذي تم فرضه في كل من كانبرا وأديلايد.

وأعادت زيادة حالات الإصابة في أستراليا المناقشات حول برنامجها البطيء للتطعيم باللقاحات ضد كورونا، وكذلك حول منشآت الحجر الصحي، وكلاهما من الموضوعات المنوط التعامل بها من خلال الحكومة الفيدرالية، فأستراليا من الدول ذات النسب المنخفضة في التطعيم، وعدد من حصلوا على اللقاحات بها بشكل كامل أقل من 5% من السكان، ولا يوجد بها إلا منشأة واحدة للحجر الصحي، وتستخدم الفنادق كأماكن للحجر وإقامة مواطنيها العائدين من الخارج.