الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مخاوف من «فوضى» بمطارات أوروبا مع بدء اعتماد شهادات التلقيح

مخاوف من «فوضى» بمطارات أوروبا مع بدء اعتماد شهادات التلقيح

سيتم اعتماد شهادة التلقيح اعتباراً من الخميس في كل مطارات أوروبا.(ا ف ب)

حذر ممثلو صناعة السفر قادة الاتحاد الأوروبي من أن المطارات في جميع أنحاء أوروبا قد تواجه «فوضى» هذا الصيف بينما تكافح البلدان لتنسيق طرح شهادة رقمية توضح حالة المسافر من حيث تلقي تطعيمات ضد فيروس كورونا أو حالة العدوى، للسفر عبر القارة.

الشهادة، المصممة لإظهار تطعيم المسافر أو حالة العدوى، ستكون متاحة لجميع دول الاتحاد الأوروبي. الدول الأعضاء اعتباراً من بعد غد الخميس الأول من يوليو، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية اليوم الثلاثاء.

تلقيح أو فحص سلبي أو شفاء «الشهادة الرقمية الأوروبية لكوفيد»، وهو الاسم الرسمي لهذه الشهادة الصحية المجانية والتي سيكون معترفاً بها في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد إضافة إلى سويسرا وليشتنشتاين وأيسلندا والنروج.

وسبق أن بدأت دول عدة في الاتحاد الأوروبي اعتمادها، على أن تصدر ويعمل بها في كل الفضاء الأوروبي اعتباراً من الخميس.

وهي تطبق في 3 حالات: تثبت أن شخصاً تلقى اللقاح ضد كوفيد-19 أو خضع لفحص سلبي أو لديه المناعة بعدما أصيب بالمرض.

وهناك مخاوف من أساليب مقلقة من قبل مختلف الحكومات قد تؤدي إلى تأخيرات كبيرة خلال ذروة فترة السفر في أشهر الصيف، طبقاً لتحذير تضمنه خطاب مشترك أرسلته المجموعات العاملة في صناعة السفر لوكالة رويترز.

وتضم تلك المجموعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وطالبت في خطابها من الحكومات الأوروبية، بمعالجة أمر تلك الشهادات عن بعد، قبل وصول المسافرين إلى المطارات، وإلا سيواجه المسافرون طوابير تستغرق منهم عدة ساعات، حتى يتم مراجعة تلك الشهادات بالمطارات.

وتتضمن شهادة التطعيم الرقمية، المعلومات والبيانات الشخصية لحاملها، وكذلك رمز التحقق (QR)، والذي يحتاج إلى ماسحات خاصة لقراءته، وقالت تلك المجموعات في خطابها «إذا لم يكن هناك تطبيق لنظام موحد، عبر دول الاتحاد الأوروبي، فإننا سنواجه خطر حدوث فوضى في المطارات الأوروبية».

وقال نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي، رافائيل شفارتزمان «إذا انتعشت حركة السفر الجوي، فإن المسافرين قد يظلون ما بين 5- 8 ساعات بالمطارات قبل السماح لهم بالطيران».

ومن المقرر أن يجتمع المسؤولون اليوم الثلاثاء، لبحث بدء تطبيق نظام الشهادات، والذي قالت عنه المفوضية الأوروبية إنه سيوفر حرية الحركة بأمان للمواطنين خلال الجائحة".

وكان المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض، قد قال إن أكثر من 58% من البالغين بالقارة قد حصلوا على الأقل على جرعة واحدة من اللقاحات، وإن 35% قد تم تطعيمهم بالكامل.