السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

في اليوم العالمي للسوشيال ميديا.. تريندات سياسية تصدرت المشهد

يحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي والذي يصادف 30 يونيو من كل عام.

ويعود هذا الحدث العالمي إلى عام 2010 حين دعت مدونة “ماشابل” العالمية إلى تخصيص هذا اليوم لنشر المعرفة حول الشبكات الاجتماعية وترشيد استخدامها بالشكل الأمثل.

وتعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة ثورية للتواصل، فمنذ إنشائها تمكن الناس من التواصل مع بعضهم البعض بشكل لم يسبق له مثيل، واستطاع المسوقون الوصول إلى المستهلكين بطريقة جديدة كلياً.

وفي عالم السياسة لم تكن السوشيال ميديا مجرد وسيلة ثانوية، بل تم استخدامها على نطاق واسع من قبل السياسيين والقادة بغرض توسيع شعبيتهم، أو الترويج لأمر معين أو حتى إيصال رأي أو رسالة، وحتى الشعوب استخدمت هذه المنصات في مختلف الأحداث والمناسبات السياسية التي حقق بعضها انتشاراً واسعاً لعدة أيام ليصبح ترينداً.

فيما يلي تريندات أحداث وشخصيات سياسية تصدرت السوشيال ميديا

مبروك المريخ والتاريخ

تصدر النجاح الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء بدخول مسبار الأمل في فبراير الماضي إلى مدار المريخ بنجاح المواضيع الرائجة على منصات التواصل الاجتماعي.

ومن أكثر المقاطع التي تم تداولها لحظة زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مركز محمد بن راشد للفضاء فور إعلان فريق عمل مسبار الأمل نجاح وصوله للمدار.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال كلمة وجهها للقائمين على المشروع: «مبروك على الإمارات المريخ والتاريخ، مبروك لنا يا شباب، ومبارك علينا وعلى شعب الإمارات والأمة العربية بما حققتموه من شرف لكم ولأمتكم وبلادكم».

ترامب.. بطل السوشيال ميديا يغيب

كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أكثر السياسيين نشاطاً على منصات التواصل الاجتماعي.

واشتهر ترامب بتصريحاته وتغريداته المثيرة للجدل والتي جعلته في كثير من الأحيان في موضع اتهام، وآل الأمر في النهاية إلى إغلاق حساباته على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

وحتى أثناء غيابه عنها كان حاضراً، حيث تصدر خبر إغلاق حساباته قائمة المواضيع الأكثر رواجاً.

وبعد خسارته الانتخابات الأمريكية لعام 2020، أطلق ترامب العديد من التصريحات التي تشكك بنزاهتها ومصداقيتها، وادعى أن الانتخابات سرقت منه، وتسببت بعض تغريداته باتهامه بالتحريض على العنف في أعقاب اقتحام محتجين مبنى الكونغرس.

وبعد ذلك قامت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليق حساباته.

صفعة ماكرون

تعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أوائل يونيو إلى صفعة أمام حشد من الناس أثناء توجهه إليهم، في حين رصدت الكاميرات لحظة تلقي ماكرون للصفعة، وتم تداولها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

سقطة بايدن

تعثر الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس الماضي أثناء صعوده درج الطائرة حيث تعثر 3 مرات ومن ثم جثا على ركبتيه، وإثر ذلك نهض بايدن بشكل سريع وصعد الدرج قبل أن يلقي التحية ويدخل إلى الطائرة.

وانتشر مقطع سقطة بايدن على مواقع التواصل الاجتماعي وتم تداوله بشكل كبير، وتم التشكيك بلياقته الصحية إلا أن البيت الأبيض عزا سبب الحادث إلى هبوب رياح قوية.

بيرلي ساندرز نجم في تنصيب بايدن

أحدثت صورة التقطت خلال حفل تنصيب جو بايدن للسيناتور بيرلي ساندرز زخماً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وظهر ساندرز في الصورة يجلس وحيداً مرتدياً قفازات صوفية ضخمة للغاية أثارت الكثير من التعليقات الطريفة.

سفينة ايفر غيفن

في مارس الماضي جنحت سفينة ايفر غيفن بالعرض في قناة السويس لمدة 6 أيام وعطلت حركة مئات السفن وحركة التجارة العالمية.

وبعد محاولات استمرت لعدة أيام نجحت جهود تعويم سفينة.

وعلى الرغم من أن جنوح السفينة كان بحد ذاته رائجاً بشدة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن صورة الرافعة التي كانت تعمل بجانب السفينة لمحاولة تحريكها انتشر بشكل كبير بسبب صغر حجمها إلى جانب السفينة.

واستوحى الكاتب الأمريكي رايان بيترسون قصة جديدة للأطفال من مشهد الحفار الصغير، الذي ظهر ضمن فريق تعويم السفينة الكبيرة. وكانت رسالة الكتاب الأساسية هي «قوة التفاؤل الكبير»، إذ عمل حفار صغير على تحريك سفينة عملاقة.

تقنية التزييف العميق Deepfake

التزييف العميق هي تقنية فيديوهات مزيّفة من خِلال الذكاء الاصطناعي.

وحققت هذه الخوارزمية انتشاراً واسعاً في عام 2020 على الرغم من وجودها سابقاً، حيث انتشر عدد من المقاطع المزيفة لسياسيين وقادة دول.

وخلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية، نشرت إحدى المجموعات مقاطع معدلة بالتقنية، ظهر بها كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يوجهان رسالة مفادها أن أياً منهما ليس بحاجة للتدخل بالانتخابات الأمريكية لأن أمريكا ستدمر ديمقراطيتها بنفسها.

وحذر الخبراء من تنامي انتشار الفيديوهات ذات الطبيعة السياسية التي تتم بهذه التقنية وبنية «إظهار أشخاص ينطقون بأشياء لم يتفوهوا بها في الحقيقة أو لإظهارهم في أماكن أو وضعيات بصورة مختلقة».

وتصاعدت المخاوف في فرنسا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل 2022، من السهولة المتزايدة لقدرات تقنية وبرامج «التزييف العميق» على تضليل الناخبين والتأثير سلباً على مسار العملية الديمقراطية في البلاد.

انقطاع الخدمة

في أواخر العام الماضي حدث عدد كبير من الانقطاعات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وشهدت منصة إنستغرام انقطاعاً عالمياً تصدر المشهد، وأطلق المتابعون على منصة تويتر هاشتاغ #Instagramdown الذي تصدر قائمة التريند.

الأخبار المزيفة

باتت الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة أحد أكثر الأمور الشائعة مع ازدياد شعبية وسائل التواصل الاجتماعي، وتعتبر أحد التهديدات الرئيسية للديمقراطية والصحافة وحرية التعبير، وانتشرت ظاهرة الأخبار المزيفة بشكل كبير مؤخراً لا سيما خلال الانتخابات والأحداث السياسية الكبيرة.

حركة MeToo

«أنا أيضاً» أو حركة MeToo هو هاشتاغ انتشر بصورة كبيرة وواسعة على وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم خلال شهر أكتوبر 2017، لإدانة واستنكار الاعتداء والتحرش الجنسي.

زمن الوباء

وسط جائحة كورونا التي ضربت العالم برزت أهمية وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت بمثابة بصيص أمل وسط قيود الإغلاق.

فخلال الجائحة باتت السوشيال ميديا جزءاً لا يتجزأ من حياة الجميع، فقد تغيرت الطريقة التي ننظر بها إلى العالم، وطرق التواصل والتفاعل التقليدية مع الأصدقاء والأهل.