الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مبنى ميامي.. 16 قتيلاً ومخاوف من وفاة العشرات تحت أنقاض

مبنى ميامي.. 16 قتيلاً ومخاوف من وفاة العشرات تحت أنقاض

استمرار أعمال الإنقاذ للبحث عن الضحايا.(أ ف ب)

عثرت فرق الإنقاذ مساء الثلاثاء على 4 جثث إضافية تحت أنقاض المبنى السكني الذي انهار في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية قبل أسبوع؛ ما رفع عدد القتلى المؤكدين في الكارثة إلى 16.

ولم يتم انتشال أي أحياء من بين الأنقاض بعد ليلة انهيار المبنى أي منذ نحو أسبوع ويتضاءل الأمل ساعة بعد ساعة في العثور على ناجين. لكن 147 لا يزالون مفقودين ويعتقد أنهم محاصرون تحت الأنقاض.

وقال قائد فريق إنقاذ إسرائيلي اليوم الأربعاء إن فرق الإنقاذ عثرت على مزيد من الجثث خلال الليل تحت أنقاض المبنى.

وقال الكولونيل جولان فاخ قائد وحدة الإنقاذ الوطنية الإسرائيلية في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.إن.إن) صباح اليوم الأربعاء إنه بعد 12 ساعة من عمليات البحث تم «العثور على المزيد من الناس» دون أن يحدد العدد.

وأضاف «للأسف ليسوا على قيد الحياة».

وقال فاخ الذي وصل فريقه إلى ميامي يوم الأحد للمشاركة في جهود الإنقاذ إن الفرق تعمل في المسافات التي تفصل بين الشرفات المنهارة وعثرت على بعض الأنفاق التي تتسع بما يكفي لوجود أشخاص لكن أغلب الأنقاض متراكمة «بإحكام شديد».

وقال رون ديسانتيس حاكم فلوريدا في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء «الطريقة التي أرى بها الأمر، باعتباري عضواً سابقاً في البحرية، هي أنه عندما يُفقد أحد من أفراد الجيش يظل في عداد المفقودين لحين العثور عليه والبحث لا يتوقف».

وتركت السلطات باب الأمل مفتوحاً أمام احتمال العثور على ناجين بعد انهيار جزء كبير من المبنى المؤلف من 12 طابقاً ويضم 136 وحدة سكينة في وقت متأخر من مساء يوم الخميس.

ولم يتوصل المحققون إلى سبب انهيار مبنى شامبلين تاورز ساوث الذي شيد قبل 40 عاماً فيما يعتبر أسوأ كارثة إنشائية في تاريخ الولايات المتحدة.

لكن تقريراً هندسياً أُعد في 2018 قبل عملية إعادة ترخيص بسلامة المبنى رصد عيوباً هيكلية هي محور تحقيقات جارية الآن بشأن سبب الانهيار.

وحذر رئيس اتحاد سكان المبنى قاطنيه في أبريل 2021 من أن الأضرار التي كشف عنها التقرير في الخرسانة «ساءت بدرجة كبيرة».