الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

بايدن يلوم وسائل التواصل الاجتماعي في التضليل بشأن لقاحات كوفيد-19

بايدن يلوم وسائل التواصل الاجتماعي في التضليل بشأن 
لقاحات كوفيد-19

جو بايدن - أ ف ب.

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك بسبب السماح بنشر معلومات مضللة بشأن لقاحات كوفيد-19، ما تسبب في مقاومة العديد من الأمريكيين للحصول على جرعات اللقاح وجعل مساحات شاسعة من البلاد عرضة للإصابة بسلالة دلتا الأشد عدوى من فيروس كورونا.

وقال بايدن أثناء مغادرة البيت الأبيض متوجهاً إلى كامب ديفيد «إنهم يقتلون الناس.. الجائحة الوحيدة التي لدينا هي بين الأشخاص غير الملقحين. وهم يقتلون الناس».

جاء تصريح الرئيس خلال إجابته على سؤال من أحد الصحفيين في نهاية أسبوع بدأ فيه البيت الأبيض الضغط بقوة ضد المعلومات المضللة بشأن سلامة لقاحات كوفيد-19.

وردت شركة فيسبوك بالقول «لن ندع مجالاً للاتهامات غير المدعومة بحقائق أن تشتت انتباهنا»، مؤكدة أن ملايين الأشخاص وجدوا معلومات دقيقة بشأن الفيروس واللقاحات على منصتها.

وقالت داني ليفر المتحدثة باسم الشركة «الحقائق تُظهر أن منصة فيسبوك تساعد على إنقاذ الأرواح».

ورفض موقع فيسبوك الجمعة الانتقادات التي وجّهها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى وسائل التواصل الاجتماعي بأنّها «تقتل أشخاصاً» من خلال سماحها بتداول معلومات مضلّلة حول كوفيد-19.

وأكّد الموقع أنّ جهوده بإظهار الحقائق هي في الواقع «تُنقذ الأرواح»، قائلاً في بيان ردّاً على بايدن إنّ «الاتّهامات غير المدعومة بحقائق لن تُشتّت تركيزنا».

وقال الموقع إنّ «أكثر من مليارَي شخص شاهدوا عبر فيسبوك معلومات موثوقة حول كوفيد-19 واللقاحات، أي أكثر من أيّ مكان آخر على الإنترنت»، مضيفاً «لقد استخدم أكثر من 3.3 مليون أمريكي أداتنا لمعرفة مكان وسبل الحصول على التطعيم».

وفي وقت تؤدّي متحوّرة دلتا إلى ارتفاع في عدد الإصابات، شدّد البيت الأبيض القلِق من تعثّر حملة التطعيم لهجته حيال مجموعات التكنولوجيا الكبرى، مطالباً إيّاها بأن تعمل بشكل أكبر على مكافحة المعلومات المضلّلة.