الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

اسكتلندا تصل إلى أدنى مستويات قيود فيروس كورونا

اسكتلندا تصل إلى أدنى مستويات قيود فيروس كورونا

تنتقل اسكتلندا إلى أدنى قيود فيروس كورونا على نظامها المؤلف من 5 مستويات - رويترز.

تنتقل اسكتلندا إلى أدنى قيود فيروس كورونا على نظامها المؤلف من 5 مستويات اليوم الاثنين، حيث يتم «تخفيف وليس رفع» القيود.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) عن الوزيرة الأولى لاسكتلندا، نيكولا ستارجن، القول إن ارتداء الكمامات في المتاجر ووسائل النقل العام ما زال إلزامياً «بعض الوقت» بينما سوف يتم خفض مسافة التباعد الاجتماعي لمتر داخل الأماكن العامة فيما يدخل التحول للمستوى صفر حيز التنفيذ.

أشارت ستارجن إلى أن ما يطلق عليه «يوم الحرية» اليوم الاثنين ينطبق على إنجلترا فقط، حيث قالت في تغريدة مساء أمس الأحد: «... الحالات في (اسكتلندا) تتراجع، ولكنها ما زالت مرتفعة جداً».

وقالت الحكومة الاسكتلندية إنه حتى أمس الأحد تلقى كل البالغين الذين أخذوا مواعيد مقررة جرعتهم الأولى من لقاح مضاد لكورونا.

ومن المتوقع أن يأخذ كل البالغين في البلاد جرعتهم الثانية بحلول الأحد 12 سبتمبر.

وتشمل التغييرات في اسكتلندا تخفيف القيود على التجمعات الداخلية في الأماكن المغلقة ليتم السماح بتجمع 8 أفراد من 4 أسر في منزل، بينما يمكن التقاء مجموعة من 10 أشخاص داخل حانة أو مطعم.

ومن ناحية أخرى، سوف يتم السماح بـ«التجمعات الاجتماعية غير الرسمية» من 15 شخصاً من 15 أسرة في الأماكن المفتوحة بدون تباعد اجتماعي، بينما يمكن لما يصل إلى 200 شخص التجمع الآن في حفلات الزفاف والجنازات.

وحددت السلطات 9 أغسطس كتاريخ إرشادي لموعد رفع كل قيود فيروس كورونا الأساسية في اسكتلندا.