السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«اتفاق أخضر».. تحالف سياسي يدعو إلى تحرك عالمي لمواجهة التغير المناخي

قال تحالف من مجموعة من السياسيين، من بريطانيا ومن بعض الدول الأوروبية والدول النامية، إن البشر في سائر أنحاء المعمورة، يحتاجون إلى اتفاق عالمي أخضر، لمواجهة أزمة التغير المناخي، وإعادة الطبيعة إلى حالتها، بالتزامن مع التعافي من جائحة كورونا، بحسب تقرير نشرته صحيفة «الغادريان» البريطانية اليوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن التحالف العالمي من أجل اتفاق أخضر جديد، دعا السياسيين والمشرعين في كل دول العالم، للعمل معاً في السياسات التي تساعد على الوصول إلى الاقتصاد الأخضر، وذلك قبل الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في غلاسكو نوفمبر المقبل.

تشكيل التحالف

ويضم ذلك التحالف حالياً 21 عضواً مؤسساً من 19 دولة، منهم النائبة بالبرلمان البريطاني عن حزب الخضر كارولين لوكاس، وعضو البرلمان البريطاني عن حزب العمل، كلايف لويس، بالإضافة إلى نواب في برلمانات كل من البرازيل والأرجنتين وإندونيسيا وماليزيا والولايات المتحدة، وبعض الدول الأخرى.

وقال التقرير إن الأحوال الجوية المتطرفة الأخيرة في أمريكا والعديد من الدول في شتى أنحاء العالم، يمكن اعتبارها بمثابة تحذير، فالتغير المناخي أصبح واقعاً، وهو تهديد وجودي للإنسانية، ورأينا تداعيات الفشل في علاجه، في صورة الحرائق الكبيرة في الغرب الأمريكي، والأعاصير المدمرة، وموجات الحر في أستراليا، والفيضانات الكبيرة في شتى أنحاء العالم، ومثل تلك الكوارث الطبيعية ستزداد سوءاً إلا إذا تحرك العالم كمجتمع واحد لمواجهة ذلك الدمار.

أهداف التحالف

ويهدف ذلك التحالف إلى مطالبة الحكومات باتخاذ إجراءات تعزز الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى التعاون في توصيل اللقاحات ضد فيروس كورونا، وإعادة هيكلة ديون الدول شديدة الفقر.

وسيسعى التحالف إلى مشاركة التكنولوجيا عبر العالم، وأبرز المبادرات الناجحة، مثل خطة إزالة الانبعاثات الكربونية التي أعلنتها كوستاريكا مؤخراً.

وقالت الفرنسية مانون أوبري عضو البرلمان الأوروبي، وعضو التحالف "يجب على الحكومات التركيز على العدالة الاجتماعية وعلى قضايا المناخ، فتداعيات أزمة المناخ أصبحت مقلقة بشكل كبير، وتتزايد التفاوتات، وتتعرض الدول الفقيرة لتداعيات شديدة من التغير المناخي.

وأضافت إذا أردنا الوصول إلى سياسات مناخية فعالة وعادلة، فإننا نحتاج إلى تغيير جوهري بعيداً عن سياسة التجارة الحرة والسوق الحر".

وقالت نائبة البرلمان في كوستاريكا، ورئيسة اللجنة الدائمة للبيئة في الجمعية التشريعية، وعضو التحالف باولا فيغا رودريغيز «إن الوصول إلى اتفاق أخضر سيتطلب التحول في طريقة معالجة الحكومات لقضايا البيئة وفي طريقة حياة الناس، وإذا لم تخلق دولنا، والتحالفات المتنوعة، ضغطاً بدرجة كافية من أجل العمل الجماعي، فإننا سنكون متأخرين عن الإجراءات العاجلة والضرورية التي نحتاجها، لمواجهة التحديات الضخمة التي نواجهها اليوم».