الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

وزيرة محلية تدعو إلى التحقيق في انفجار مصنع كيماويات بألمانيا

وزيرة محلية تدعو إلى التحقيق في انفجار مصنع كيماويات بألمانيا

An armoured vehicle of the German armed forces Bundeswehr is seen during clearing work in the wine village of Rech near Dernau on the river Ahr, western Germany, on July 30, 2021, weeks after heavy rain and floods caused major damage in the Ahr region. - At least 180 people died when severe floods pummelled western Germany over two days in mid-July, raising questions about whether enough was done to warn residents ahead of time. People are still missing after torrents of water ripped through entire towns and villages, destroying bridges, roads, railways and swathes of housing. (Photo by Bernd Lauter / AFP)

دعت وزيرة البيئة في ولاية شمال الراين-ويستفاليا الألمانية، أورزولا هاينن-إيسر، إلى إجراء تحقيق لتحديد ملابسات انفجار معمل لحرق النفايات الكيماوية في مدينة ليفركوزن الألمانية، وذلك خلال تفقدها لموقع الحادث اليوم السبت.

ووصل عدد ضحايا الانفجار الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي إلى 5، ولا يزال هناك 2 في عداد المفقودين، ويعتقد أنهما لقيا حتفهما. وفتحت الشرطة تحقيقاً ضد مجهول في القتل بسبب الإهمال.

وقالت الوزيرة إنه يجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع وقوع مثل هذا الحادث في المستقبل.

وأضافت هاينن-إيسر: «قلوبنا مع أقارب الضحايا. في الوقت نفسه نتوجه بالشكر لجميع عمال الطوارئ الذين كافحوا، وما زالوا يكافحون ليلاً ونهاراً، من أجل حياة زملائهم، وقد منعوا انتشار الحريق».

ولا يزال سبب الحادث غير واضح. وتقوم النيابة العامة بالتحقيق مع مجهولين في القضية للاشتباه في ارتكابهم جريمة قتل غير متعمد، والتسبب في انفجار نتيجة إهمال. ويحاول المسؤولون تحديد ما إذا كان خطأ بشري أدى إلى الكارثة.

وأعقب الانفجار حريق كبير مع سقوط بقايا السخام على القرى المجاورة.

وقالت وكالة البيئة في ولاية شمال الراين-ويستفاليا إن الاختبارات التي أجريت في المناطق السكنية المحيطة لم تحدد أي سموم مماثلة، وكشفت فقط عن مستويات تلوث منخفضة، مشيرة إلى أن مستويات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات كانت أقل من الحدود المقبولة.

ومبدئياً، هذه أخبار جيدة للسكان الخائفين من المواد السامة على الرغم من انتظار إجراء مزيد من الاختبارات.

وبحسب بيانات وزارة البيئة اليوم السبت، تم تشكيل فريق عمل «لتحليل بقايا الحريق».