الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الرئيس المصري يبحث مع وزير خارجية اليابان التطورات في أفغانستان

الرئيس المصري يبحث مع وزير خارجية اليابان التطورات في أفغانستان

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - رويترز.

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه اليوم الاثنين مع وزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيجي، التطورات الأخيرة للأوضاع في أفغانستان.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن اللقاء تطرق كذلك إلى عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب المسؤول الياباني عن دعم بلاده للجهود المصرية في إطار مكافحة الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط، كما ثمن الجهود المصرية الفاعلة تجاه القضية الفلسطينية وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التي تربطها بدولة اليابان، مؤكداً اهتمام مصر وحرصها على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب من العمل المشترك في العديد من المجالات، خاصةً تلك التنموية والاقتصادية والاستثمارية.

من جانبه، أكد وزير خارجية اليابان أن بلاده تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة على صعيدي التعاون الثنائي والتشاور السياسي، وذلك لأهمية ومحورية الدور المصري في محيطها الإقليمي لترسيخ الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

كما أكد وزير الخارجية الياباني تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات اليابانية في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي وحركة تنمية شاملة، معرباً في هذا السياق عن التقدير لرعاية الرئيس السيسي لعملية دعم وتسهيل عمل الشركات اليابانية العاملة في مصر وتذليل أية عقبات.

وشدد توشيميتسو على حرص اليابان على التعاون مع مصر في دفع عملية التنمية الشاملة، مشيراً إلى اعتزام اليابان تكثيف جهودها في تنفيذ المشروعات الثنائية مع مصر خاصة في مجالات التكنولوجيا، والطاقة، والنقل، والمتحف المصري الكبير الذي يعد أيقونة للتعاون المشترك بين البلدين، فضلاً عن التجربة الرائدة للمدارس اليابانية في مصر.

وعقب محادثاته مع المسؤولين المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، توجه وزير الخارجية الياباني إلى إسرائيل في إطار جولته التي تستغرق أسبوعين وتشمل زيارة 7 دول هي مصر وإيران وإسرائيل والأردن وفلسطين وتركيا وقطر.