الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

أثناء الإجلاء.. كيف تمت أول ولادة لأم أفغانية في الجو؟

أثناء الإجلاء.. كيف تمت أول ولادة لأم أفغانية في الجو؟

الأم الأفغانية لدى هبوطها وطفلتها في القاعدة الألمانية - أ ف ب.

قال مسؤولو القوات الجوية الأمريكية في تغريدة على تويتر، إن قائد إحدى الطائرات المكلفة بإجلاء الأفغان من كابول قرر الهبوط في قاعدة ألمانية وذلك لإنقاذ حياة أم حامل دخلت في مرحلة المخاض.

وأنجبت الأم الأفغانية طفلتها على متن الطائرة العسكرية الأمريكية بعد هبوطها في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، وذلك بعد أن تعرضت لمضاعفات خلال الرحلة التي انطلقت من قاعدة في الشرق الأوسط.

وقال سلاح الجو الأمريكي إن الأم بدأت تعاني من المضاعفات عندما كانت الطائرة على ارتفاع يزيد على 28 ألف قدم، وذلك بسبب انخفاض ضغط الهواء في الطائرة.


وأشارت قيادة الحركة الجوية، إلى أن قائد الطائرة سي-17 التابعة لسلاح الجو الأمريكي قرر الهبوط لإنقاذ حياة الأم.


وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إنه عقب هبوط الطائرة جاء الطاقم الطبي الذي كان على متن الطائرة، وقدموا المساعدة في عملية الولادة التي تمت في مقصورة الشحن التابعة للطائرة، وبعد الولادة تم نقل الأم والطفلة إلى منشأة طبية وهم بحالة جيدة.

ونشرت قيادة النقل الجوي، عبر حسابها على تويتر، صوراً للحظة نزول الأم الأفغانية من الطائرة، قائلة إن "أفراد الدعم الطبي يساعدون أماً أفغانية وعائلتها للخروج من طائرة طراز C-17 تابعة للقوات الجوية الأمريكية، بعد لحظات من ولادتها لطفلة على متن الطائرة مع الهبوط في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا".



وأضافت قيادة النقل الجوي أنه: "أثناء رحلة جوية من قاعدة انطلاق وسيطة في الشرق الأوسط، دخلت الأم في مرحلة المخاض وبدأت تعاني من مضاعفات. وقرر قائد الطائرة النزول عن ارتفاع لزيادة ضغط الهواء في الطائرة، ما ساعد على استقرار وإنقاذ حياة الأم".

وكانت مهمات الإجلاء للقوات الأمريكية والبريطانية تجري في أفغانستان في أعقاب سيطرة طالبان على البلاد.

وكانت قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، نقطة عبور رئيسية للذين تم إجلاؤهم من أفغانستان.

وقال الجنرال هانك تايلور في مؤتمر صحفي أمس السبت، إن طائرات C-17 تم تكليفها بنقل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قادة جوية في قطر إلى ألمانيا.

وقال مسؤولو الرحلات إن رحلات الإجلاء العسكرية الأمريكية من العاصمة الأفغانية توقفت يوم الجمعة لمدة 8 ساعات، وذلك بسبب امتلاء القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر.

وصرح الجنرال جوش أولسون لشبكة سي إن إن بأن قاعدة رامشتاين تتسع لـ5000 شخص، إلا أن هناك مرافق إضافية قيد الإنشاء تستوعب ما يصل إلى 7500 شخص.

وأشار أولسون إلى أنه يتوقع بقاء من تم إجلاؤهم في القاعدة لمدة تراوح بين 48 و72 ساعه، وأضاف أن الاتفاقية الأمريكية مع ألمانيا تنص على أنهم يجب ألّا يبقوا أكثر من 10 أيام.

وقال الجنرال تيلور إنه منذ نهاية يوليو تم إجلاء 22 ألف شخص من بينهم 17 ألف شخص منذ 14 أغسطس.