الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

صعود اليسار في انتخابات «البوندستاج» يقلق أصحاب الشركات الألمانية

صعود اليسار في انتخابات «البوندستاج» يقلق أصحاب الشركات الألمانية

وجود اليسار في الائتلاف الحكومي الجديد سيخلق حالة من الغموض بشأن السياسة الخارجية لألمانيا. (أ ف ب)

يرى أحد أبرز خبراء الاقتصاد في ألمانيا أن تشكيل ائتلاف حكومي يضم 3 أحزاب تنتمي لتيار اليسار، يمثل أكبر مصدر قلق للشركات الألمانية، قبل انطلاق انتخابات البرلمان الاتحادي (بوندستاج) في البلاد بعد غدٍ الأحد.

وقال الخبير كليمنس فوست، رئيس معهد الاقتصاد الألماني «إيفو»، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، اليوم الجمعة، إن الائتلاف الحكومي بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر وحزب اليسار يمكن أن يخلق حالة من الغموض بشأن السياسة الخارجية لألمانيا، وأن يزيد العبء الضريبي، ويؤدي إلى سياسات أكثر تدخلاً في مجالات مثل تغير المناخ.

وتأتي تصريحات فوست بعدما أظهر مؤشر إيفو لمناخ الأعمال تراجع ثقة المستثمرين لأدنى مستوى لها في 5 أشهر، وذلك بسبب اختناقات العرض الشديدة التي تقلل من الإنتاج في قطاع التصنيع الألماني.

وتابع الخبير الاقتصادي: «هناك قضية مهمة، وهي ما إذا كانت لدينا أغلبية على جانب تيار اليسار، سيحكمنا غالبية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر وحزب اليسار المتطرف».

ومضى فوست قائلاً إنه إذا لم يتمكن تيار اليسار من تحقيق أغلبية، فإن تشكيل الحكومة قد يستغرق وقتاً، ولكن إذا تشكلت حكومة معتدلة، فلن يكون هناك الكثير من التقلبات في السياسة الاقتصادية، ولذلك قد لا تشكل نتيجة الانتخابات في هذه الحالة فارقاً كبيراً.