الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«لا وقت لنخسره».. معرض يحذر من «ساعات التعليم الضائعة»

تختتم منظمة الأمم المتحدة للأطفال «اليونيسف»، اليوم الاثنين، معرض «ليس لدينا وقت لنخسره»، والذي أقيم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، خلال الفترة من 17 إلى 27 سبتمبر؛ تزامناً مع الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.



وسعى المعرض إلى حث الحكومات على إعادة فتح المدارس، بعد فقد الطلاب حول العالم نحو تريليون ساعة من التعليم منذ بدء جائحة كوفيد-19، وما تبعها من إغلاقات، بحسب موقع اليونيسف.



وتتألف القطعة الرئيسية في المعرض، الموضوعة في ساحة الزوار في الأمم المتحدة أمام مبنى الجمعية العامة، من ساعة مصممة على شكل سبّورة في غرفة فارغة تتألف من 18 مقعداً، كل منها يمثل شهراً تعطّل فيه التعليم بسبب الجائحة.



وتمثل الساعة عدّاداً يعرض العدد التراكمي المتنامي لساعات التعليم التي خسرها جميع طلاب المدارس في العالم وما زالوا يخسرونها منذ بدء الجائحة للتذكير بأن الملايين من طلاب المدارس يظلون محرومين من مدارسهم، كما يمثل دعوة للقادة للتصرف بسرعة لمعالجة هذه الأزمة التعليمية.

وأعلنت «اليونيسف» أن ثمة نحو 131 مليون طالب مدرسة في 11 بلداً خسروا 3 أرباع مدة تعليمهم منذ مارس 2020 حتى سبتمبر 2021، 59% منهم، أو نحو 77 مليوناً، خسر مدة تعليمهم بأكملها تقريباً.

وتواصل نحو 27% من بلدان العالم إغلاق المدارس كلياً أو جزئياً. إضافة إلى ذلك، وبحسب آخر البيانات الصادرة عن اليونسكو، يواجه أكثر من 870 مليون طالب من جميع المستويات تعطيلات لتعليمهم حالياً.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنرييتا فور، في تصريحات إعلامية، إن «كل ساعة يمضيها طفل في غرفة الصف هي وقت نفيس وفرصة لتوسيع آفاقه وزيادة إمكاناته إلى الحد الأقصى، وفي كل لحظة تمضي، ثمة فرص لا تُحصى تضيع هباءً».