الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

لندن وواشنطن تتعهدان بالعثور على حطام المقاتلة «إف-35» قبل موسكو

لندن وواشنطن تتعهدان بالعثور على حطام المقاتلة «إف-35» قبل موسكو

(رويترز)

أبدى مسؤولون من كل من بريطانيا والولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي، الاثنين، ثقتهم بأنهم سيتمكنون، قبل غريمتهم روسيا، من العثور على حطام المقاتلة الشبح «إف-35 بي» التي تحطمت الأربعاء الماضي في البحر المتوسط.

وكانت الطائرة المنكوبة أقلعت من على متن حاملة الطائرات البريطانية «إتش إم إس كوين إليزابيث» قبل أن تسقط في البحر. وقبل سقوطها تمكن قائدها من القفز منها ونجا.

وإثر الحادث، أبدى حلف شمال الأطلسي خشيته من إمكانية أن تعثر روسيا على المقاتلة، وبالتالي تضع يدها على التكنولوجيا فائقة التطور التي تميزها.

لكنّ الجنرال سيمون دوران، الضابط الأمريكي الأعلى رتبة على متن حاملة الطائرات البريطانية، قال، الاثنين، مطمئناً «سنستعيدها أولاً، أنا أضمن لكم ذلك».

بدوره، أكد نائب القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال تيم رادفورد أمام الصحفيين على متن الحاملة التي تبحر في البحر الأبيض المتوسط «لسنا قلقين إزاء استعادتها، لأننا نعمل على هذا الأمر في الوقت الحالي. كان هناك قلق عندما سقطت الطائرة، لكن الطيار بخير وهذا هو الأهم»، رافضاً الكشف عن تفاصيل عملية إنقاذ الطيار.

من ناحيته، قال القومندان ستيف مورهاوس الذي يقود إحدى السفن الحربية التسع المنخرطة في جهود البحث عن الطائرة إن تحطم طائرة إف-35 «حادث مؤسف فعلاً... هذه انتكاسة». لكنه شدد على أن «متانة هذه الطائرة وثقتنا بها وبالمشروع لم تتزعزع».

وتلقت المملكة المتحدة حتى اليوم 21 مقاتلة أمريكية طراز «إف-35 بي»، غالبيتها تعمل على متن حاملتي الطائرات البريطانيتين «كوين إليزابيث» و«برينس أوف ويلز».

وإف-35 مقاتلة من الجيل الخامس تتميز خصوصاً بالقدرة على الهبوط العمودي والإقلاع القصير.