الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

توقيف 15 شخصاً في قرغيزستان للاشتباه في تحضيرهم لانقلاب

توقيف 15 شخصاً في قرغيزستان للاشتباه في تحضيرهم لانقلاب

محاولة لإثارة الفوضى قبل يومين من الانتخابات التشريعية. (أ ف ب)

أوقفت الشرطة في قرغيزستان 15 شخصاً للاشتباه في تحضيرهم لانقلاب، على ما أعلنت الأجهزة الأمنية، الجمعة، قبل يومين من انتخابات تشريعية يشهدها البلد الواقع في آسيا الوسطى، والذي غالباً ما يشهد أزمات سياسية.

وقالت مفوضية الدولة للأمن القومي، في بيان، إن الموقوفين الذين لم يفصح عن أسمائهم، يُشتبه في أنهم خططوا لتمهيد الطريق أمام انقلاب من خلال زرع الفوضى عبر تنظيم تظاهرات تضم «1000 شاب يتسمون بالعدائية» للاحتجاج على الاقتراع الذي سيجرى الأحد.

وأضافت في بيان: «كانت هذه المجموعة تخطط لتنظيم تظاهرات واسعة (في العاصمة) بشكيك ثم السعي إلى تدهور الوضع من خلال التسبب بمواجهات مع القوى الأمنية والاستيلاء على السلطة بالقوة».

وأوضحت المفوضية أن الشركة ضبطت كذلك «أسلحة نارية وذخائر» خلال عمليات تفتيش.

وتقع قرعيزستان الجمهورية السوفييتية السابقة عند حدود كازاخستان والصين وهي دولة فقيرة عرفت أزمات سياسية عدة منذ استقلالها قبل 30 عاماً.

وتشهد الانتخابات فيها عادة منافسة أكبر من دول آسيا الوسطى الأخرى لكنها تعاني من عدم استقرار واسع. وتلت الانتخابات التشريعية العام الماضي تظاهرات تندد بعمليات تزوير لصالح الرئيس حينها سورونباي جينبيكوف.

وشهدت بشكيك وقتها تظاهرات احتل ثغر المحتجون إدارات فيما بين عدة أشخاص بجروح خلال مواجهات مع الشرطة.

وألغيت نتائج الاقتراع اسرع السياسي صادر جباروف من السجن وعين حسر للوزراء بالوكالة. عاد الرجل القوي في البلاد وانتخب حقاً في يناير 2021.