الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

هل يرصد اختبار «بي سي آر» متحور «أوميكرون»؟

هل يرصد اختبار «بي سي آر» متحور «أوميكرون»؟

دراسات جارية لقياس مدى فاعلية أدوات التشخيص الأخرى. (رويترز)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن اختبارات «بي سي آر» لا تزال فعّالة لناحية الكشف عن المتحوّر الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون»، مشيرة إلى أن هناك دراسات جارية من أجل قياس مدى فاعلية الأدوات الأخرى المستخدمة لتشخيص الإصابة بالمرض.

وفي وقت أودت جائحة كوفيد-19 بحياة أكثر من خمسة ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ نهاية 2019، وصفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، المتحوّر الجديد لفيروس كورونا بأنه «مثير للقلق».

وقالت المنظّمة ومقرّها جنيف في بيان إن «اختبارات بي سي آر... تُواصِل الكشف عن العدوى، بما في ذلك الإصابة بأوميكرون».

ولا تعرف منظمة الصحة العالمية حتى الآن ما إذا كان المتحوّر أوميكرون ينتقل بسهولة أكبر من المتحوّرات الأخرى. وقالت إن «عدد الأشخاص الذين ثبُتت إصابتهم بالفيروس قد ازداد في أجزاء من جنوب القارة الأفريقية تأثرت بهذا المتحوّر، لكن الدراسات الوبائية جارية لفهم ما إذا كان هذا بسبب أوميكرون أو يعود إلى عوامل أخرى».

كما أن منظمة الصحة العالمية لا تعرف إن كان المتحور الجديد يسبب أشكالاً أكثر خطورة من المرض.

وقالت في بيانها إن «البيانات الأولية تشير إلى زيادة في معدّلات حالات دخول المستشفيات في جنوب أفريقيا، لكن هذا قد يكون بسبب الزيادة في العدد الإجمالي للأشخاص المصابين» وليس بالضرورة بسبب أوميكرون.

بالنسبة إلى منظمة الصحة العالمية، لا توجد حالياً معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بأوميكرون تختلف عن تلك التي تُسبّبها المتحورات الأخرى، ولكن الأمر سيستغرق «أياماً إلى أسابيع عدة لفهم مستوى خطورة المتحوّر الجديد».