الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

ألمانيا تحيي ذكرى اعتداء برلين بعد 5 سنوات على وقوعه

تكرم ألمانيا، الأحد، ذكرى ضحايا الهجوم الإرهابي الأكثر دموية الذي شهدته البلاد قبل 5 سنوات، في سوق عيد الميلاد بالعاصمة برلين.

وشن التونسي أنيس العامري (24 عاماً) في 19 ديسمبر 2016 هجوماً دهساً بشاحنة استهدف سوقاً لعيد الميلاد في العاصمة الألمانية، تبناه تنظيم داعش الإرهابي، وأوقع 12 قتيلاً وعشرات الجرحى. كما توفي شخص ثالث عشر هذه السنة جراء إصابته بجروح بالغة في ذلك الحين.

ويلقي الرئيس فرانك فالتر شتاينماير كلمة بهذه المناسبة اليوم. وتقام المراسم في «كنيسة الذكرى» الشهيرة التي دُمر برج جرسها جزئياً خلال الحرب العالمية الثانية، والتي تطل على ساحة برايتشايدبلاتز، حيث يقام سوق عيد الميلاد.

وسيقرع جرس الكنيسة في الساعة 20,02 بالتوقيت المحلي، والذي صدمت فيه الشاحنة الحشد بسرعة قصوى.

ووجه أقرباء الضحايا الذين سيحضرون المراسم، هذا الأسبوع رسالة مفتوحة إلى حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس للمطالبة بإجراء تحقيقات إضافية، معتبرين أنه لم يتم إلقاء الضوء كاملاً على أي دور قد يكون لعبه شركاء ومدبرون محتملون.

وبعدما بقي فاراً 4 أيام، عثر على أنيس العامري في إيطاليا حيث قتل برصاص شرطي في مدينة ميلانو.

وأقر نائب المستشار روبرت هابيك قبل بضعة أيام بأن «اعتداء برايتشايدبلاتز ما زال يطرح أسئلة عديدة لم تلق برأيي أجوبة كافية».

وأشارت عدة تقارير إلى الأخطاء التي ارتكبت في عملية مراقبة أنيس العمري الذي وصل إلى ألمانيا عام 2015، حيث رصد بعد فترة قصيرة على أنه إرهابي خطير وتاجر مخدرات.

وتبقى السلطات الألمانية في تأهب حيال مخاطر وقوع هجمات إرهابية، وأعلن وزير الداخلية في سبتمبر أنه تم إحباط 23 محاولة اعتداء من هذا النوع منذ عام 2000.

وتقدر الشرطة عدد الإرهابيين الخطيرين في ألمانيا بـ554.