الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تسارع.. مناورات بحرية روسية وخفض للتمثيل الدبلوماسي في أوكرانيا

تسارع.. مناورات بحرية روسية وخفض للتمثيل الدبلوماسي في أوكرانيا

صورة لوزارة الدفاع الروسية - أ ف ب

باشرت روسيا خفض وجودها الدبلوماسي في أوكرانيا مؤكدة السبت أنها تخشى «استفزازات» من جانب السلطات الأوكرانية أو أي «بلد آخر» وسط تحذيرات متصاعدة من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، جاء ذلك على لسان الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان.. «خوفاً من استفزازات محتملة من نظام كييف أو دول أخرى، قررنا بالفعل ترشيد الطواقم في بعثات روسية في أوكرانيا».

في نفس الوقت، أعلنت روسيا أنها بدأت السبت مناورات بحرية جديدة في البحر الأسود منددة بالـ«هستيريا» الأمريكية بعدما أعلنت واشنطن خشيتها من غزو روسي وشيك لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح السبت أن «أكثر من 30 سفينة من أسطول البحر الأسود أبحرت من سيفاستوبول ونوفوروسيسك بحسب خطة المناورات».

وأوضحت الوزارة أن «هدف المناورات هو الدفاع عن الواجهة البحرية لشبه جزيرة القرم وقواعد قوات أسطول البحر الأسود بالإضافة إلى القطاع الاقتصادي في البلاد من تهديدات عسكرية محتملة».

ماريا زاخاروفا من تيليغرام..

ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مساء الجمعة بتصريحات واشنطن التي تفيد بأن غزواً روسياً محتملاً لأوكرانيا بات وشيكاً.

وقالت على تطبيق تيليغرام «إن هستيريا البيت الأبيض واضحة أكثر من أي وقت مضى. إن الأمريكيين بحاجة إلى حرب. بأي ثمن. الاستفزازات والمعلومات المضللة والتهديدات هي الطريقة المفضّلة لحلّ المشاكل الخاصة».

واستنكر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة التصريحات الأميركية مستنداً على نقص الأدلة، ومؤكّداً أن روسيا «لن تهاجم أحداً».

وحشدت روسيا في الأشهر الأخيرة عشرات آلاف الجنود عند الحدود الأوكرانية ما أثار مخاوف من غزوها لهذا البلد الأمر الذي تنفيه موسكو التي تطالب بضمانات أمنية بما فيها عدم قبول حلف شمال الأطلسي بانضمام أوكرانيا إليه.

في وقت سابق، أعلنت روسيا عن مناورات بحرية شاملة في المحيط الأطلسي والقطب الشمالي والمحيط الهادئ والبحر الأبيض المتوسط، وفي «المياه والبحار المتاخمة للأراضي الروسية»، أيضاً.

140 سفينة حربية و60 طائرة

وذكّرت وزارة الدفاع الروسية بأنه «سيُشارك في المناورات أكثر من 140 سفينة حربية وسفينة دعم وأكثر من 60 طائرة وألف قطعة من المعدّات العسكرية ونحو 10 آلاف جندي».

وتصاعد التوتر في البحر الأسود في السنوات الأخيرة حيث اتهمت موسكو أوكرانيا والغرب بتهديد أمنها قبالة شبه جزيرة القرم.

وفي يونيو 2021، أطلق الأسطول الروسي طلقات تحذيرية لمدمرة بريطانية، وحالياً تجري روسيا حالياً مناورات جاهزية قتالية في بيلاروس عند حدود الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.