الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

بايدن يواصل نبرته التحذيرية: لم نتحقق من سحب القوات.. والغزو ما زال محتملاً

بايدن يواصل نبرته التحذيرية: لم نتحقق من سحب القوات.. والغزو ما زال محتملاً

جو بايدن. (أ ب)

واصلت واشنطن نبرتها التحذيرية لموسكو، رغم ما أثاره الإعلان عن عودة بعض القوات الروسية إلى ثكناتها من تهدئة لجبهة الصراع.

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، روسيا على التراجع عن شفا الحرب، وقال إن التقارير التي تفيد بأن روسيا سحبت بعض قواتها من الحدود الأوكرانية لم يتم التحقق منها.

وأضاف بايدن في تصريحات أذاعها التلفزيون من البيت الأبيض «إلى مواطني روسيا: أنتم لستم أعداءنا، ولا أعتقد أنكم تريدون حرباً دموية مدمرة على أوكرانيا».

وقال إن الولايات المتحدة «لا تسعى إلى مواجهة مباشرة مع روسيا»، لكن إذا هاجمت روسيا الأمريكيين في أوكرانيا، «فسنرد بقوة».

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة وشركاءها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مستعدون لكل ما سيحدث وأن روسيا ستدفع ثمناً اقتصادياً باهظاً إذا أقدمت على غزو أوكرانيا.

وقال إن هجوم روسيا على أوكرانيا لا يزال محتملاً وإن التقارير التي تفيد بأن بعض القوات الروسية ابتعدت عن الحدود الأوكرانية لم تتحقق منها الولايات المتحدة حتى الآن. وأضاف «نحن مستعدون للرد بشكل حاسم على أي هجوم روسي على أوكرانيا، وهو احتمال كبير جداً»، مؤكداً: «سندافع عن كل شبر من أراضي حلف الأطلسي بكل ما أوتيت الولايات المتحدة من قوة».