الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

رسالة وزير الدفاع الأمريكي من وراء الجولة الأوروبية

رسالة وزير الدفاع الأمريكي من وراء الجولة الأوروبية

وزير الدفاع الأمريكي والأمين العام لحلف الناتو

8500 جندي أمريكي بأوروبا في حالة تأهب قصوى

انطلقت اجتماعات وزراء دفاع حلف شمال الأطلنطي (الناتو)، الأربعاء وتستمر الخميس، وتركز على بحث الأوضاع في أوروبا الشرقية والأزمة الأوكرانية.

وقال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في تصريحات له، نشرها الموقع الرسمي للناتو، أن "وزراء دفاع الناتو يجتمعون، في مواجهة تحديات خطيرة للأمن الأوروبي، وسمعنا إشارات من موسكو حول الاستعداد لمواصلة الجهود الدبلوماسية، لكن حتى الآن، لم نشهد أي خفض للتصعيد على الأرض، بل على العكس من ذلك، يبدو أن روسيا تواصل الحشد العسكري".


وأضاف قائلاً: "لم نتلقَ أي رد على مقترحاتنا المكتوبة، التي أرسلناها إلى روسيا في 26 يناير"، متابعاً: "سنواصل نقل رسالة واضحة للغاية إلى روسيا مضمونها أننا مستعدون للجلوس والمناقشة معهم، لكننا أيضا على استعداد للأسوأ، وإذا غزت روسيا أوكرانيا، فسوف تدفع ثمناً باهظاً، وسنواصل فضح خطط روسيا وأفعالها لنجعل من الصعب عليها القيام بأعمال عدوانية ضد أوكرانيا، ونأمل أن تنخرط روسيا في حوار هادف، وأن تختار الدبلوماسية بدلاً من المواجهة، ونحن مستعدون للجلوس وإيجاد حل سياسي".


جولة أوستن

وأجرى ستولتنبرغ مباحثات مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن صباح الأربعاء، قبيل بدء اجتماعات الناتو في بروكسل.

وأوضح تقرير نشرته إذاعة صوت أمريكا أن اجتماعات الناتو، ستبحث سبل ردع روسيا عن القيام بغزو أوكرانيا، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز دفاعات الحلف في أوروبا الشرقية.

تحركات عسكرية أمريكية

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في تقرير لها نشرته على موقعها الرسمي، أن الرسالة الأساسية لجولة أوستن الأوروبية هي أن حلف الناتو يجب أن يدعم النظام الدولي القائم على القواعد، ونقل التقرير عن مسؤول أمريكي قوله: "علينا أن نقف ضد محاولات تقويض سيادة القانون، وأن نركز على قيمنا المشتركة بما في ذلك التمسك بسيادة الدول وسلامة أراضيها".

وأشار التقرير إلى أوضاع القوات الأمريكية في أوروبا، موضحاً أن هناك حوالي 8500 جندي أمريكي في حالة التأهب، إذا قام الناتو بتنشيط قوة الرد السريع، كما تم نشر ألف جندي من فوج الفرسان الثاني من ألمانيا إلى رومانيا، ونشر فريق من لواء مشاة من الفرقة 82 المحمولة جواً في بولندا، ونشر قوات أخرى في ألمانيا.

وقال المسؤول إن الأزمة مع روسيا، ستسيطر على المناقشات في حلف الناتو في بروكسل، مشيداً باستجابة الحلف القوية والموحدة ضد تحركات روسيا.

زيارة بولندا

كما أوضح أن زيارة وزير الدفاع إلى بولندا ستركز على تعزيز التعاون الثنائي، وتعميق الشراكة البولندية- الأمريكية، حيث من المقرر أن يستقبله الرئيس البولندي أندريه دودا، كما سيقوم أوستن بزيارة القوات الأمريكية المتواجدة في بولندا، والمقدر عددها حالياً بنحو 9 آلاف جندي، بعد أن أمر الرئيس جو بايدن في وقت سابق من شهر فبراير الجاري، بنشر حوالي 5 آلاف جندي إضافي هناك، في ظل الأزمة الأوكرانية.

زيارة ليتوانيا

أما في ليتوانيا، فمن المقرر أن يجري أوستن مباحثات مع رئيسها غيتاناس نوسيدا، كما من المقرر أن يعقد وزير الدفاع الأمريكي لقاءً مع نظرائه في دول البلطيق (ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا).

مساعدات عسكرية لأوكرانيا

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك أسلحة وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات.

كما كان فريق من القوات الأمريكية قد قام بتدريب الجنود الأوكرانيين، من خلال برنامج بدأ بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، لكن أوستن أمر ذلك الفريق بمغادرة أوكرانيا قبل بضعة أيام، خوفاً من حدوث الغزو الروسي المحتمل.