الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

واشنطن بوست: قائمة اغتيالات أوكرانية بعد الغزو الروسي

واشنطن بوست: قائمة اغتيالات أوكرانية بعد الغزو الروسي

أوكرانيون يحضرون تدريبات عسكرية للمدنيين استعداداً لمواجهة الغزو الروسي المحتمل. (epa)

موسكو: «خيال مطلق.. لا توجد مثل هذه القائمة»

خلال الأسابيع الأخيرة، زاد التوتر بشكل كبير في الأزمة الأوكرانية، مع التحذيرات الأمريكية المتعددة بأن روسيا على وشك القيام بغزو الأراضي الأوكرانية، خلال شهر فبراير الجاري، واليوم، زادت الأمور تدهوراً، مع الإعلان الأمريكي عن وجود قائمة تتضمن مجموعة من الشخصيات الأوكرانية، والتي ستقوم روسيا باغتيالها أو القبض عليها وإيداعها معسكرات الاعتقال، في حال وقوع الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، بحسب تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

المعلومات الأمريكية

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة أبلغت منظمة الأمم المتحدة، بأنها حصلت على معلومات موثوقة، تظهر أن موسكو أعدت قائمة تتضمن أسماء مجموعة من الشخصيات الأوكرانية، ليتم اغتيالها أو القبض عليها، وذلك طبقاً لخطاب تم إرساله إلى منسق حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن الخطاب الأمريكي تضمن أن خطة موسكو لما بعد غزو أوكرانيا، تتضمن اللجوء إلى استخدام التعذيب، والإخفاء القسري، ومعاناة إنسانية على نطاق واسع.

ويأتي الكشف عن ذلك الخطاب في ظل إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأسبوع الماضي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد اتخذ قراره بالفعل بغزو أوكرانيا.

نفي روسي

ومن جانبها، نفت موسكو تلك الاتهامات الأمريكية، ونفت وجود قوائم، وأعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف في تصريحات صحفية، الاثنين، قائلاً «هذا كله كذب.. وخيال مطلق.. لا توجد مثل هذه القائمة».

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطاب الأمريكي، كتبته سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بثشبا كروكر، وقالت فيه «ألفت انتباهكم إلى المعلومات المزعجة التي حصلت عليها الولايات المتحدة مؤخراً، والتي تشير إلى التخطيط لارتكاب انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان بعد الغزو».

قائمة المستهدفين

وأضافت كروكر في الخطاب الذي وجهته إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، قائلة «العمليات الروسية السابقة تضمنت عمليات قتل مستهدفة، وخطفاً أو إخفاء قسرياً، واعتقالات جائرة، واستخدام التعذيب، ومن المرجح أن تستهدف الشخصيات الأوكرانية التي تعارض الإجراءات الروسية».

وأضافت كروكر إن الجيش الروسي سيستهدف المنشقين من كل من روسيا وبيلاروسيا، والمقيمين في المنفى في أوكرانيا، وكذلك الصحفيين ونشطاء مكافحة الفساد، بالإضافة إلى الفئات السكانية الضعيفة، كالأقليات الدينية والعرقية.

قوائم الاغتيال

واستطردت قائلة في خطابها «لدينا معلومات موثوق بها، أن القوات الروسية، تعمل على وضع قوائم بالشخصيات الأوكرانية التي سيتم اغتيالها أو القبض عليها ووضعها في معسكرات الاعتقال، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا»، مضيفة أن إدارة الرئيس بايدن لديها معلومات أيضاً حول اعتزام القوات الروسية استخدام القوة المميتة لقمع المقاومة المنتظرة من المدنيين الأوكرانيين".

وذكرت الصحيفة أن الخطاب تم إرساله مساء الأحد إلى مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سويسرا، ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن، على طلب للتعليق على ذلك الخطاب.

وقالت كروكر أنها تخاطب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بسبب تفويضه ووجوده في أوكرانيا، مضيفة «نشارك هذه المعلومات معكم من أجل دعم مهمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان».