الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

قافلة عسكرية تقل جنوداً تتجه صوب حدود أوكرانيا

قافلة عسكرية تقل جنوداً تتجه صوب حدود أوكرانيا

(رويترز)

قال شاهد من رويترز اليوم الثلاثاء إن قافلة عسكرية تضم أكثر من 100 شاحنة تحمل جنودا شوهدت وهي تتجه صوب الحدود الأوكرانية في منطقة بيلجورود الروسية.

يأتي ذلك فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال بإمكانه تجنب حرب شاملة من اختياره.

وأضاف أوستن في بداية محادثات بمقر وزارة الدفاع (البنتاجون) مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: «لا يزال بإمكان السيد بوتين تجنب حرب مأساوية شاملة من اختياره».

ومضي أوستن يقول مخاطبا كوليبا «سنواصل العمل معك عن كثب». ومن جانبه، قال كوليبا «رسالتي بسيطة: أوكرانيا قوية هي أفضل رادع لروسيا».

كانت طوابير من العربات العسكرية تشمل دبابات قد شوهدت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بضواحي دونيتسك، عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين بشرق أوكرانيا، فيما اعتبره الاتحاد الأوروبي «عمل حرب»، كما قالت بريطانيا على لسان رئيس الوزراء بوريس جونسون إن الرئيس الروسي على ما يبدو «عازم على غزو كامل» لأوكرانيا، وأن أول «وابل من العقوبات الاقتصادية» سيبدأ في مجلس العموم البريطاني الثلاثاء.

وبعدما أعلن بوتين اعترافه بالجمهوريتين الانفصاليتين، أمر بنشر قوات لحفظ السلام في لوهانسك ودونيتسك، فيما صرح مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي بأن اعتراف روسيا بالإقليمين وإرسال قوات هو «عمل حرب».