السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

الأزمة الأوكرانية | روسيا والغرب.. «خطوة» على الحرب الشاملة

الأزمة الأوكرانية | روسيا والغرب.. «خطوة» على الحرب الشاملة
«الدوما» يتيح لبوتين استخدام القوة خارج البلاد

واشنطن: الإجراءات الروسية فى كييف «غزو عسكري»

أوكرانيا تطلب من الغرب إرسال أسلحة إضافية


تسارعت الأحداث على الجبهة الأوكرانية الروسية، نتيجة القرار الروسي بالاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك، ومنحت الغرفة العليا بالبرلمان الروسي الرئيس فلاديمير بوتين الإذن باستخدام القوة العسكرية خارج البلاد. وقد ينذر هذا التطور بهجوم أوسع على أوكرانيا بعد أن قالت الولايات المتحدة إن الغزو يحدث بالفعل هناك.


وشوهدت طوابير من العربات العسكرية تشمل دبابات في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بضواحي دونيتسك، عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين بشرق أوكرانيا، فيما اعتبره الاتحاد الأوروبي «عمل حرب»، كما اعتبرت بريطانيا على لسان رئيس الوزراء بوريس جونسون أن الرئيس الروسي على ما يبدو «عازم على غزو كامل» لأوكرانيا، وأن أول «وابل من العقوبات الاقتصادية» سيبدأ في مجلس العموم البريطاني.

وبعد قرار الاعتراف، أمر بوتين بنشر قوات لحفظ السلام في لوهانسك ودونيتسك، فيما صرح مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي بأن اعتراف روسيا بالإقليمين وإرسال قوات هو «عمل حرب». وقال المفوض الأوروبي لشؤون العدل، ديدييه رايندرز، إن الكتلة المكونة من 27 دولة على استعداد لفرض عقوبات على روسيا. وشدد رايندرز على أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اتفقت بالإجماع على فرض عقوبات جديدة على روسيا. وأضاف أن الإجراءات المتوقعة ستتطور تدريجياً بناء على الإجراءات الروسية. المرحلة الأولى ستكون حظر سفر بعض المسؤولين، وعقوبات ضد الكيانات الاقتصادية من خلال مصادرة أصول في أوروبا وخارجها.

جولة من العقوبات

ومن جهته، شدد البيت الأبيض من لهجته ضد روسيا، حيث وصف الإجراءات الروسية فى أوكرانيا بأنها «غزو» لتلك الدولة. ورداً على سؤال حول موقف البيت الأبيض، قال جوناثان فاينر نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية «الغزو غزو وهذا هو ما يجري حالياً». ومن المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قريباً جولة جديدة من العقوبات ضد روسيا.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بويتن بنشر «قوات لحفظ السلام» في شرق أوكرانيا «هراء»، مضيفة أن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا يأتي في إطار محاولتها اختلاق ذريعة لغزو جارتها.

وأضافت جرينفيلد خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا أن عواقب أفعال روسيا ستكون وخيمة في أنحاء أوكرانيا وأوروبا والعالم، وأن الخسائر الإنسانية ستزداد كثيراً إذا غزت أوكرانيا.

في السياق، قال وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن إن الأمريكيين العاملين في مدينة لفيف غربي أوكرانيا سيقضون الليل في بولندا وسط تصعيد كبير فى المواجهة المستمرة منذ شهور على الحدود الشرقية لأوكرانيا. وذكر بلينكن: «سيقضي طاقم وزارة الخارجية الأمريكية الموجود حالياً في لفيف ليلته في بولندا لأسباب أمنية. وسيعود طاقمنا بانتظام لاستئناف عمله الدبلوماسي في أوكرانيا وتقديم الخدمات القنصلية الطارئة».

وتابع: «لا تقوض حقيقة أننا نتخذ إجراءات حذرة لصالح سلامة طاقم الحكومة الأمريكية والمواطنين الأمريكيين، كما نفعل بانتظام على مستوى العالم، بأي شكل من الأشكال دعمنا والتزامنا تجاه أوكرانيا».

أسلحة إضافة

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قبل محادثة مقررة مع نظيره الأمريكي في واشنطن، إنه ينبغي للدول الغربية زيادة شحنات الأسلحة إلى بلاده لمساعدتها في مواجهة روسيا.

وأضاف «هذا الصباح بعثت برسالة إلى وزير الخارجية البريطاني أطلب فيها أسلحة دفاعية إضافية لأوكرانيا، واليوم سأتوجه بالطلب نفسه إلى محاوري في الولايات المتحدة» وتابع «ستكون الدبلوماسية والسلاح أفضل الضمانات لنا. سنحشد العالم كله للحصول على كل ما نحتاج إليه لتعزيز دفاعاتنا». كما حضّت أوكرانيا الاتحاد الأوروبي على منحها ضمانات بشأن عضويتها المستقبلية في مواجهة التهديدات الروسية. وقال وزير الخارجية دميتري كوليبا «دعوت الاتحاد الأوروبي إلى تنحية كل الترددات والتحفظات والتشكيكات التي تساور العواصم الأوروبية، وإعطاء أوكرانيا وعداً بضمها إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل».

اتحاد مجموعة السبع

إلى ذلك، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن الدول الأعضاء في مجموعة السبع متحدة فيما يتعلق بفرض عقوبات على روسيا لاعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته عبر الهاتف مع وزراء الخارجية في دول المجموعة لبحث الأزمة في أوكرانيا، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الألمانية. وقالت بيربوك للصحفيين في باريس «سنرد متحدين بمجموعة شاملة من العقوبات التي كنا نعدها خلال الأسابيع الماضية والتي يمكننا تشديدها بدرجة أكبر». وقالت الوزارة على تويتر دون الخوض في التفاصيل «مجموعة السبع تواصل التنسيق الوثيق بشأن الأزمة الروسية». ومن ناحية أخرى، قال وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي إن وزراء خارجية مجموعة السبع اتفقوا اليوم على استنكار اعتراف روسيا بمنطقتي أوكرانيا الانفصاليتين. وأضاف أنهم اتفقوا أيضاً على أن اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين يعد انتهاكاً لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وكذلك للقانون الدولي.