الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

عمدة كييف يستغيث.. وزيلنسكي: سننتصر !

عمدة كييف يستغيث.. وزيلنسكي: سننتصر !

فولوديمير زيلنسكي. (رويترز)

ناشد فيتالي كليتشكو عمدة العاصمة الأوكرانية كييف العالم لمساعدة أوكرانيا في الوقت الذي تواجه فيه القوة العسكرية الروسية.

وقال كليتشكو لصحيفة بيلد الألمانية «نحن في حرب ونقاتل من أجل بلادنا، ولكننا في حاجة لدعم العالم بأكمله وفرض عقوبات قوية ضد روسيا فورا». وأضاف «الوضع في كييف تحت السيطرة حاليا، ولكن المواطنين قلقون».

وعلى فيسبوك، شبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغزو الروسي لأوكرانيا بأفعال «ألمانيا النازية» خلال الحرب العالمية الثانية. وقال «هاجمت روسيا أوكرانيا بجبن وبطريقة انتحارية كما فعلت ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية».

ودعا الروس إلى «الخروج» إلى الشوارع «للاحتجاج على هذه الحرب». وحضّ زيلينسكي الأوكرانيين على الانضمام إلى وحدات الدفاع عن الأراضي.

وقال: «ينبغي على أولئك الذين لديهم خبرة في القتال والقادرين على الانضمام إلى الدفاع عن أوكرانيا، التقدم إلى مراكز التجنيد في وزارة الداخلية».

كان زيلنسكي قال إن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية الأساسية لأوكرانيا، وعلى حرس الحدود. وأضاف أن الأحكام العرفية فرضت على جميع أراضي الدولة، داعياً مواطنيه إلى عدم الهلع «لا داعي للهلع نحن مستعدون لأي شيء وسننتصر».

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان منفصل إن هدف العملية العسكرية الروسية هو تدمير الدولة الأوكرانية. وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن روسيا باشرت «هجوماً واسع النطاق» على مدن هانئة. وأضاف «أوكرانيا ستدافع وستنتصر. بإمكان العالم أن يردع بوتين ويجب أن يفعل. حان وقت التحرك الآن».