السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

حوار | سياسي ياباني: 3 رؤساء مصيرهم مرهون بالحرب الروسية- الأوكرانية

حوار | سياسي ياباني: 3 رؤساء مصيرهم مرهون بالحرب الروسية- الأوكرانية

اليابان من مصلحتها انتصار أوكرانيا.. وتبرع الشعب أكبر دليل

إخراج روسيا من مجلس الأمن «مستحيل».. وفرض عقوبات اقتصادية أفضل من «لا شيء»

قال كبير الباحثين في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية بمعهد «هدسون»، الدكتور ساتورو ناغاو، إن اليابان تريد أن تكسب أوكرانيا الحرب ضد روسيا، حتى لاتتبع الصين نهج موسكو وتهاجم طوكيو وتايوان.. ووصف العمليات العسكرية الروسية بـ«الغزو» باعتبار أنها عمل أحادي الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة، موضحاً أن اليابان تشارك الحدود مع روسيا وخاضت حرباً، لذلك تعرف أن موسكو تشكل تهديداً. وأكد ناغو، في حوار لـ«الرؤية»، أن هناك قلقاً من الانتشار النووي، مشيراً إلى أن قادة أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا سيحدد مصيرهم في هذه الحرب، ووصفها بأنها «لعبة محصلتها صفر»، الفائز يحصل على مبلغ والخاسر صفر، لذلك الحل هو كسب الحرب، لافتاً إلى أن إخراج روسيا من مجلس الأمن «مستحيل».

كيف ترى موقف اليابان من الأزمة الأوكرانية؟

اليابان تريد من أوكرانيا أن تكسب الحرب لثلاثة أسباب؛ أولاً: أن «الغزو الروسي» هو عمل أحادي الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة، مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية، فلم تطلب روسيا من الأمم المتحدة أن تشرح سبب حاجتها للقيام بذلك والحصول على إذن، فإذا سمح المجتمع الدولي لهم «بالغزو»، فمن المستحيل إيقاف الآخرين، إذا كان «الغزو الروسي» نموذجاً للنجاح، فإن الصين ستتبع ذلك وتهاجم تايوان والهند واليابان، لذلك لا يمكن لليابان قبول الإجراء الروسي. ثانياً: إذا خسرت أوكرانيا يمكن لبوتين أن يحتفظ بمكانته كرئيس لروسيا، وتحتاج الولايات المتحدة إلى الاحتفاظ بقوات عسكرية كبيرة في أوروبا لردع بوتين، هذا يعني أن الولايات المتحدة لا تستطيع إعادة نشر قوتها العسكرية في المحيطين الهندي والهادئ لردع الصين وروسيا. ثالثاً: اليابان تشارك الحدود مع روسيا وخاضت حرباً، لذلك طوكيو تعرف أن موسكو تشكل تهديداً.

لكن ماذا عن العمليات العسكرية داخل أوكرانيا والتخوف من قبل اليابان؟

روسيا تنشئ العديد من مناطق الحظر للتدريبات العسكرية حول الحدود البحرية الشمالية لليابان (جزر الكوريل) في الشرق الأقصى والحدود مع النرويج في القطب الشمالي، وهناك احتمال أن تكون مناطق الحظر مرتبطة بالعمليات الروسية في أوكرانيا، وفي حالة الشرق الأقصى، يُعد بحر أوخوتسك منطقة مهمة لغواصات الصواريخ الباليستية النووية الروسية، والبحر عميق بما يكفي للاختباء، ويمكن لروسيا نشر قوات عسكرية حول بحر أوخوتسك، لكن الغواصات تحتاج إلى 3مضائق حول اليابان مثل مضيق صويا، ومضيق تسوغارو، ومضيق تسوشيما، لذلك يمكن للولايات المتحدة واليابان تتبع حركة الغواصات الروسية بواسطة أجهزة الاستشعار والطائرات، كما أن المواجهة بين الغواصات والغواصات شائعة في هذا المكان الآن، وهناك احتمال أن يتزايد عدد مثل هذه المواجهات.

تحدثت عن رؤية القيادة اليابانية وتخوفها.. لكن ماذا يقدم الشعب الياباني لنظيره الأوكراني؟

لقد كشفت السفارة الأوكرانية في طوكيو حصولها على أكثر من 17 مليون دولار من خلال تبرعات لنحو 60 ألف ياباني، وهذا دليل على أن الشعب الياباني يدرك مدى أهمية الدعم الإنساني والمالي في هذه الحرب.

ألا تخشى بلادك من أن يؤدي الانحياز إلى أوكرانيا لخسائر في العلاقات مع روسيا خاصة أنها حليف لكوريا الشمالية؟

كل الدول الأجنبية في العالم لم تنجح في احتلال اليابان منذ 2000 عام ما عدا الولايات المتحدة، وهكذا فإن اليابان معنية بكل من روسيا والصين وكوريا الشمالية، لكن اليابان فازت في الماضي، ومع ذلك إذا كانت روسيا متحالفة مع الصين وكوريا الشمالية، فإن اليابان بحاجة إلى التعامل مع موسكو وبكين وبيونغ يانغ في نفس الوقت، وهذا سيكون وضعاً صعباً.

هناك خوف من استخدام الأسلحة النووية الروسية.. ما تعليقك على ذلك؟

روسيا قوة نووية غير مسؤولة؛ لأنها تخيف الآخرين بالأسلحة النووية، إذا كان ذلك ممكناً يجب أن نأخذ كل الأسلحة النووية بعيداً عن روسيا، لكن هذا ليس عملياً، فالآن نحن قلقون من الانتشار النووي، إذا أدركت العديد من الدول في العالم قوة الأسلحة النووية، فإنها تريد امتلاك أسلحة نووية.

ما الذي تراه ضرورياً لحل الأزمة الأوكرانية؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استثمر الكثير من الموارد في الحرب، و هذا يعني أنه لا يوجد حل محدود، وإذا فشل بوتين في الحصول على فائدة كافية في أوكرانيا، فهناك احتمال أن يواجه وضعاً صعباً في روسيا، و في الواقع يواجه جميع قادة أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا «مصيرهم» في هذه الحرب، وهي «لعبة محصلتها صفر»، والفائز يحصل على مبلغ والخاسر صفر، لذلك الحل هو كسب الحرب، وإذا صدت أوكرانيا «الغزو الروسي»، فسيكون هذا هو الحل.

بلادكم أعلنت عن إمداد الغرب بالغاز.. هل سيكون هذا بديلاً عن الغاز الروسي؟

نعم اليابان أعلنت أنها تستطيع إمداد الغرب وأوروبا بالغاز الطبيعي، وهو أمر سيكون ذا أهمية، لكن يكفي أم لا، أمر تحدده اليابان وحدها.

اليابان من ضمن الدول التي فرضت عقوبات على روسيا.. هل ستنجح هذه العقوبات؟

أوكرانيا بحاجة إلى كل من الدعم العسكري وكذلك العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، والعقاب الاقتصادي يشبه «رجل شرير يقتل إنساناً أمامنا، ونحذر الرجل: «لا تفعل هذا وإلا سنخفض راتبك» وهكذا، لذلك يجب أن نفعل المزيد، لكن على أي حال، فإن فرض عقوبات اقتصادية أفضل بكثير من لا شيء.

هل يمكن إخراج روسيا من مجلس الأمن؟

من الناحية القانونية إخراج روسيا من مجلس الأمن مستحيل القيام به.

هل تتوقع دخول واشنطن عسكرياً؟

أعتقد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحالية ليس لديها الإرادة للقيام بذلك، لكن تلك الإدارة تقدم معلومات في الوقت الحقيقي وكذلك أسلحة وأموراً أخرى، ويمكنهم أيضاً إرسال شركات عسكرية خاصة، وأعتقد أيضاً أنه بسبب الإرادة القوية للشعب الأوكراني، فلا يزال هناك احتمال أن يفوز الجانب الأمريكي وأوكرانيا في الحرب الدائرة مع روسيا.