الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

زعيما أرمينيا وأذربيجان يعتزمان اللقاء بعد تجدد القتال

زعيما أرمينيا وأذربيجان يعتزمان اللقاء بعد تجدد القتال

الرئيس الروسي وعلييف وباشينيان في الكريملن في 2021. (أ ب - أرشيفية)

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الخميس، إنه يعتزم الاجتماع مع رئيس أذربيجان إلهام علييف في بروكسل في السادس من أبريل المقبل لإجراء محادثات من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ عقود حول إقليم ناغورنو قره باغ الانفصالي.

ومن المقرر أن يلتقي الزعيمان مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وقعت اشتباكات في الآونة الأخيرة وأثارت مخاوف بشأن استقرار وقف إطلاق النار الذي أنهى حرب عام 2020 على الإقليم الانفصالي.

وقال باشينيان في اجتماع للحكومة الخميس: «آمل أن أناقش في هذا الاجتماع مع الرئيس الأذربيجاني وأن أتفق على جميع القضايا المتعلقة ببدء المفاوضات حول اتفاقية سلام». وأضاف أن أرمينيا «مستعدة لبدء مفاوضات السلام على الفور».

تجدد القتال بين القوات الأرمينية والقوات الأذربيجانية في ناغورنو قره باغ هذا الشهر، وقتل ثلاثة جنود في الإقليم الانفصالي الأسبوع الماضي.

وقتل أكثر من 5500 جندي في الحرب التي استمرت ستة أسابيع عام 2020 وانتهت باستعادة أذربيجان المناطق المحيطة بناغورنو قره باغ التي كانت تحت السيطرة الأرمينية منذ نهاية الحرب الانفصالية عام 1994.

اقرأ أيضاً.. رد روسي على تصعيد أذربيجان العسكري في ناغورنو قره باخ

ولا تزال معظم مناطق ناغورنو قره باغ نفسها تحت سيطرة قوات من عرقية أرمينية، على الرغم من أنها تقع داخل أذربيجان.

وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار بوساطة من روسيا، التي أرسلت بعد ذلك نحو 2000 جندي في ما وصفتها بقوات حفظ السلام إلى الإقليم.

وتصاعدت التوترات على الحدود المشتركة بين البلدين منذ مايو، عندما احتجت أرمينيا على ما وصفته بتوغل القوات الأذربيجانية في أراضيها، وسط إصرار أذربيجان على نشر جنودها في ما تعتبره مناطق لم يتم ترسيم الحدود فيها بعد.

ووردت تقارير عن حدوث اشتباكات منذ ذلك الحين، وتصاعدت حدة الاشتباكات هذا الشهر مع تعثر القوات الروسية في العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا.