الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

روسيا تتوعد بالانتقام بعد طرد دبلوماسييها من دول أوروبية

روسيا تتوعد بالانتقام بعد طرد دبلوماسييها من دول أوروبية

لافتة السفارة الروسية في باريس. (أ ف ب)

نقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن روسيا سيكون لها رد مناسب على طرد 30 من دبلوماسييها من إيطاليا.

جاء ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، الثلاثاء، أن إيطاليا طردت 30 دبلوماسياً روسياً بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وفقاً لتصريحات أرسلها متحدث.

كان وزير الخارجية الدنماركي قد أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، أن بلاده ستطرد 15 دبلوماسياً روسياً بتهمة التجسس، وذلك بعد يوم من طرد دبلوماسيين روس من فرنسا وألمانيا لأسباب مماثلة.

وقال ييبي كوفود للصحافة «أثبتنا أن عملاء الاستخبارات الـ15 المطرودين قاموا بأنشطة تجسس على الأراضي الدنماركية»، مؤكداً العزم على «إرسال إشارة واضحة إلى روسيا مفادها أن التجسس على الأراضي الدنماركية غير مقبول».

من جانبه، قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن بالبلاد دميتري ميدفيديف في وقت متأخر الاثنين إن روسيا سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية.

اقرأ أيضاً.. واشنطن والاتحاد الأوروبي يشكلان «فريق عمل» لخفض الاعتماد على الغاز الروسي

وقال ميدفيديف في تدوينة على قناته على تيليجرام: «الكل يعرف الرد: سيكون بنفس القوة ومدمراً للعلاقات الثنائية»، وأضاف «من عساهم معاقبين؟ أولاً وقبل كل شيء.. أنفسهم».

وقالت فرنسا الاثنين إنها ستطرد 35 دبلوماسياً روسياً بسبب تصرفات موسكو في أوكرانيا، وأعلنت ألمانيا أن «عدداً كبيراً» من الدبلوماسيين الروس غير مرغوب فيهم.