الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الاتحاد الاوروبي: الوقت مبكر للغاية لبحث جرعة معززة رابعة

الاتحاد الاوروبي: الوقت مبكر للغاية لبحث جرعة معززة رابعة

المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية وافق في وقت لاحق بالجرعة المعززة الرابعة

يقول مسؤولو الصحة الأوروبيون إنه من السابق لأوانه التفكير في إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات لمعظم الناس، لكنهم يشيرون إلى إمكانية إعطاء جرعة معززة إضافية لمن هم فوق سن الثمانين. في بيان مشترك، الأربعاء، قالت وكالة الأدوية الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إنهما قاما بمراجعة البيانات الخاصة بالجرعة الرابعة من لقاحات كوفيد-19 التي تنتجها شركتا فايزر- بيونتك وموديرنا. وشملت بيانات من الواقع من إسرائيل، حيث أظهرت الأبحاث أن الجرعة المعززة الثانية توفر حماية أعلى بشكل هامشي فقط.

وقالت الوكالتان إنه بالنسبة للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً ولا يعانون من مشاكل صحية مزمنة ”لا يوجد حاليًا دليل قاطع في الاتحاد الأوروبي على أن الحماية الناتجة عن اللقاحات ضد حالات المرض الشديدة تتضاءل أو أن هناك هناك قيمة مضافة للجرعة الرابعة”. وتتناقض هذه النصيحة مع الإرشادات الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي قررت الأسبوع الماضي أن الأمريكيين الذين يبلغون من العمر 50 عاما أو أكثر يمكنهم الحصول على جرعة معززة ثانية من لقاح كوفيد-19 إذا مرت أربعة أشهر على الأقل منذ آخر تطعيم لهم.

إقرأ أيضاً.. كيف حققت الهند «نجاحاً استثنائياً» في تصدير الحبوب الغذائية؟

وأوصى المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في وقت لاحق بالجرعة المعززة الرابعة كخيار، لكنه لم يصل إلى حد حث المؤهلين على الاسراع بالحصول عليها على الفور. يوسع هذا القرار الجرعة المعززة الإضافية لتشمل ملايين الأمريكيين.

تأتي التوصيات الأوروبية في الوقت الذي تخلى فيه العديد من الدول في جميع أنحاء القارة عن جميع القيود الخاصة بكوفيد-19 تقريبا وتكافح موجة من المرض يغذيها متحور المتحور أوميكرون ”بي إيه 2″ شديد العدوى. لم يؤد المتحور الأكثر اعتدالا إلى زيادة معدلات دخول المستشفيات والوفيات كما في الموجات السابقة، وتأمل السلطات في العديد من البلدان أن تؤدي معدلات التحصين المرتفعة إلى تفادي أي اضطرابات صحية كبيرة في المجتمع.