الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بايدن يستضيف زعماء جنوب شرق آسيا في مايو

بايدن يستضيف زعماء جنوب شرق آسيا في مايو

الرئيس الأميركي جون بايدن. (أ ب)

يستضيف الرئيس الأمريكي جون بايدن زعماء جنوب شرق آسيا في واشنطن يومي 12 و13 مايو؛ لعقد قمة استثنائية مع دول هذه المنطقة الرئيسية في الاستراتيجية الأمريكية الهادفة إلى مواجهة صعود الصين.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن القمة بين الرئيس الأمريكي ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): «ستُظهر التزام الولايات المتحدة الثابت» تجاه التكتل الإقليمي مع «الاعتراف بدوره المركزي في توفير حلول مستدامة للتحديات الأكثر إلحاحاً»، مع الإشارة خصوصاً إلى كوفيد-19 والاحترار المناخي.

وأكدت الرئاسة الأمريكية على أن «الشراكة القوية والموثوقة مع جنوب شرق آسيا هي إحدى الأولويات الرئيسية» لإدارة جون بايدن.

وجدد البيت الأبيض تأكيد الهدف الأمريكي المتمثل في «تشجيع أن تكون منطقة المحيطينِ الهندي والهادئ حرّة ومفتوحة وآمنة ومتصلة ومرنة»، وهو شعار واشنطن في مواجهة طموحات الهيمنة والمطامع الإقليمية المتزايدة المنسوبة للصين.

تجمع رابطة دول جنوب شرق آسيا عشر دول، هي: إندونيسيا، تايلاند، سنغافورة، ماليزيا، الفلبين، فيتنام، بورما، كمبوديا، لاوس، وبروناي. ويشاطئ العديد منها بحر الصين الجنوبي، حيث يتزايد الحضور الصيني.

ورابطة «آسيان» تتصدر جهود إيجاد حل دبلوماسي للأزمة منذ الانقلاب، لكن مساعيها لم تثمر بعد، واستبعدت الكتلة الإقليمية مؤخراً المجلس العسكري البورمي من اجتماع لها للتنديد بغياب تقدم.