الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بوتين يأمر قواته بعدم اجتياح ماريوبول.. ويحتفي بـ«نجاح تحريرها»

بوتين يأمر قواته بعدم اجتياح ماريوبول.. ويحتفي بـ«نجاح تحريرها»

الرئيس الروسي أمر بإحكام الحصار واحتفى بالنصر. (رويترز)

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بعدم اقتحام آخر معقل أوكراني متبقٍ في مدينة ماريوبول المحاصرة وإغلاقها «بحيث لا تمر حتى ذبابة من خلالها».

وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو لبوتين، الخميس، إن مصنع الصلب مترامي الأطراف آزوفستال، حيث تتحصن القوات الأوكرانية، «مغلق بشكل آمن». وقال إن بقية المدينة «تم تحريرها»، وهو ما أشاد به بوتين باعتباره نجاحاً.

بذلك، ألغى بوتين خطط اقتحام المصنع، واستبدلها بإحكام الحصار على المدينة. إلا أن استمرار سيطرة الأوكرانيين على المصنع يحرم روسيا من إعلان النصر الكامل في ماريوبول. ويمثل الاستيلاء على المدينة أهمية استراتيجية ورمزية معاً.

وقال بوتين لشويغو في اجتماع بالكرملين: «أعتقد أن الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية غير ضروري... أطلب منك إلغاء ذلك». وأضاف أن القرار يأتي بدافع الرغبة في الحفاظ على حياة الجنود الروس.

اقرأ أيضاً.. لوبان ستحظر الحجاب حال انتخابها.. وماكرون يتهمها بالدفع لـ«حرب أهلية»

وقال: «لا حاجة لدخول هذه السراديب والزحف تحت الأرض في هذه المنشآت الصناعية... حاصروا هذه المنطقة الصناعية بحيث لا تنفذ ذبابة». وخاطب بوتين الجنود الأوكرانيين في المصنع الذين لم يستسلموا بعد، قائلاً إن روسيا ستعاملهم باحترام وستقدم المساعدة الطبية للجرحى.

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من جنودها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير، في ما وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة لخفض قدرات أوكرانيا العسكرية والقضاء على أشخاص تقول إنهم قوميون خطرون.