الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

الانتخابات الفرنسية.. قادة العالم يرحبون بفوز ماكرون

الانتخابات الفرنسية.. قادة العالم يرحبون بفوز ماكرون

سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي الوسطي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت الأحد.

وبعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، برقية تهنئة إلى ماكرون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تهنئة مماثلتين.

الاتحاد الأوروبي

ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها «التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية». وكتب على «تويتر»: «في هذه المرحلة المضطربة، نحتاج إلى أوروبا صلبة وإلى فرنسا ملتزمة تماماً من أجل اتحاد أوروبي أكثر سيادة وأكثر استراتيجية»، فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: «أُبدي ارتياحي إلى التمكّن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معاً، سنمضي قدماً بفرنسا وأوروبا».

وفي برلين، هنّأ المستشار الألماني أولاف شولتس ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبراً أن الذين صوّتوا له أرسلوا «إشارة قويّة لصالح أوروبا». وكتب على «تويتر» بالفرنسية: «تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون.. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!».

ومن لندن، هنّأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ماكرون بإعادة انتخابه، مبدياً «سروره بمواصلة العمل» معه، مؤكداً أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة «الأكثر قرباً».

وفي روما، علّق رئيس الوزراء الإيطالي دراغي في بيان رسمي على النتائج قائلاً إن «انتصار إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكلّ أوروبا».

وفي مدريد، كتب رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز على «تويتر»: «اختار المواطنون فرنسا ملتزمة باتحاد أوروبي حرّ وقوي ومنصف. الديمقراطية تفوز. أوروبا تفوز».

اقرأ أيضاً.. ماكرون رئيساً لفرنسا بـ58% من الأصوات.. ولوبان تعترف بالهزيمة

كذلك، هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الفرنسي، واصفاً إياه بـ«الصديق الحقيقي لأوكرانيا». وقال: «أُقدّر دعمه وأنا مقتنع بأننا نتقدم معاً نحو انتصارات مشتركة جديدة. نحو أوروبا قوية وموحّدة!».

الأمريكتان

هنّأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي على إعادة انتخابه، واصفاً فرنسا بأنها «شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية». وكتب بايدن على «تويتر»: «أتطلّع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطيّة ومواجهة تغيّر المناخ».

ومن أتاوا، كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على «تويتر»: «تهانينا إيمانويل ماكرون. أتطلّع إلى مواصلة العمل معاً على القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديمقراطية، إلى مكافحة تغيّر المناخ، إلى خلق وظائف جيّدة ونموّ اقتصادي للطبقة الوسطى».

الأمم المتحدة

أرسل مفوّض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي «تهانيه الحارّة» لماكرون وقال إن منظّمته ستواصل الاعتماد على دعم ماكرون على المسرح الأوروبي والعالمي «حيث أصبحت التحديات الإنسانية وأزمات اللاجئين أكثر خطورة وتعقيداً كلّ يوم».

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه يتطلع إلى «استمرار الشراكة المهمة» مع فرنسا «من أجل عالم أكثر صحة وأماناً وإنصافاً».