الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تطرح تفاصيل الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا

المفوضية الأوروبية تطرح تفاصيل الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا

فون دير لاين. (أ ب)

صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي تدريجياً بحلول نهاية العام، وذلك لتعظيم الضغوط على روسيا.

كما اقترحت المفوضية، الأربعاء، استبعاد «سبيربنك»، أكبر بنك في روسيا، وبنكين آخرين من نظام سويفت الدولي للمعاملات المالية، في ضربة أخرى للنظام المالي الروسي بسبب الصراع الدائر في أوكرانيا.

وقالت فون دير لاين للبرلمان الأوروبي: «نعتزم استبعاد سبيربنك وهو أكبر بنك في روسيا وبنكين كبيرين آخرين من نظام سويفت.. نوجه بذلك ضربة للبنوك التي تعتبر مهمة بشكل كبير للنظام المالي الروسي ولقدرة بوتين على التدمير». وأضافت «سيزيد هذا من عزلة القطاع المالي الروسي عن النظام العالمي».

يأتي ذلك فيما ورد بوثيقة اطلعت عليها «فرانس برس» أن المفوضية الأوروبية اقترحت أيضاً معاقبة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البطريرك كيريل، في إطار الحزمة السادسة من الإجراءات العقابية.

اقرأ أيضاً.. أكثر صرامة.. أوكلاهوما الأمريكية تقرّ قانوناً يقيد الإجهاض

وتشمل اللائحة الجديدة التي تحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء، أسماء 58 شخصية خاضعة للعقوبات، من بينهم عدد من العسكريين الروس، بالإضافة إلى زوجة وابنة ونجل المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.