الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

بيونغيانغ تعلن «دعمها الراسخ» لموسكو في صراعها مع أوكرانيا

بيونغيانغ تعلن «دعمها الراسخ» لموسكو في صراعها مع أوكرانيا

كيم جونغ أون. (أ ب)

قالت كوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونغ أون كرر دعمه لجهود روسيا للدفاع عن «كرامتها» ضد «القوى المعادية»، وذلك في رسالة تهنئة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى السنوية لإلحاق الاتحاد السوفييتي الهزيمة بألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأوردت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن كيم أشاد في رسالة بعثها الاثنين بانتصار روسيا في «حرب العدالة الكبرى لتدمير الفاشية»، في إشارة واضحة إلى الحرب العالمية الثانية، وأعرب عن أمله في أن تطور الدولتان «علاقات الصداقة الاستراتيجية والتقليدية بينهما».

ولم يتضمن تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية أي إشارة محددة للصراع بين روسيا وأوكرانيا. لكنه ذكر أن كيم أكد تضامن كوريا الشمالية الراسخ مع روسيا بشأن حملتها «لاجتثاث التهديد السياسي والعسكري وابتزاز القوات المعادية والحفاظ على كرامة البلاد».

وألقت كوريا الشمالية مراراً باللوم على الولايات المتحدة في اندلاع الأزمة في أوكرانيا، معتبرة أن «سياسة الهيمنة» التي يتبعها الغرب بقيادة الولايات المتحدة تهدد السلام والاستقرار العالميين.

اقرأ أيضاً.. ماذا تعني زيارة بايدن لمستشفى فلسطيني بغياب مسؤولين إسرائيليين؟

كما أن الصراع الذي تسبب في انقسام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وشل حركته فعليا، قد خلق أيضا بيئة مواتية لكيم لدفع تطوير أسلحته، في الوقت الذي يحاول فيه ترسيخ مكانة كوريا الشمالية كقوة نووية والتفاوض مع الولايات المتحدة من موقع قوة. وأجرت كوريا الشمالية حتى الآن 15 تجربة صاروخية في عام 2022 وحده.