السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

جدري القردة.. خطر الانتشار على نطاق واسع «منخفض للغاية»

جدري القردة.. خطر الانتشار على نطاق واسع «منخفض للغاية»

مع توالي اكتشاف إصابات جديدة بجدري القرود، بدأت المخاوف تتفاقم من إمكانية تحوّر الفيروس أسوة بما حدث مع فيروس كورونا. وقالت مسؤولة تنفيذية بارزة بمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة ليس لديها دليل على أن فيروس جدري القردة قد تحوّر، مشيرة إلى أن المرض المتوطن في غرب ووسط أفريقيا لم يتغير. وقالت روزاموند لويس مديرة إدارة الجدري ببرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية للصحفيين إن التحوّرات أقل عادة مع هذا الفيروس، لكن التسلسل الجيني للحالات سيساعد في التعرف بشكل أفضل على موجة الانتشار الراهنة وفهمها. في وقت قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إن خطر انتشار مرض جدري القردة النادر بين السكان على نطاق واسع «منخفض للغاية»، لكنه مرتفع لدى مجموعات معينة. وأوضحت مديرة وكالة الصحة الأوروبية أندريا أمون أن «معظم الحالات الراهنة ترافقت مع أعراض خفيفة، وبالنسبة إلى العامة، فإن احتمال الانتشار منخفضة للغاية» مضيفة أن احتمال انتشار الفيروس عبر الاتصال الوثيق بين أشخاص ذوي شركاء جنسيين متعددين اعتبر «مرتفعاً». وتلقت منظمة الصحة العالمية تقارير عن 92 إصابة تمّ إثباتها في المختبرات بجدري القردة و28 حالة مشتبه بها من 12 دولة حيث لا يتفشّى المرض، بما فيها عدة دول أوروبية والولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

ألمانيا تعد إجراءات للاحتواء

وتُعدُّ الحكومة الألمانية إجراءات احتواء الإصابات بعد رصد أولى الحالات المؤكدة، وقال وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ اليوم، الاثنين، إن التوصيات بشأن العزل والحجر الصحي يتم وضعها حالياً بالتنسيق مع معهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض، مشيراً إلى أنه يمكن الإعلان عن التوصيات في وقت مبكر من الثلاثاء. وقال لاوترباخ خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف إنه كان ومعهد «روبرت كوخ» يفكران فيما إذا كان ينبغي أن تكون هناك «توصيات تطعيم للأشخاص المعرضين للخطر بشكل خاص»، مضيفاً أنه اتصل بالفعل بشركة مصنعة تنتج لقاحات خاصة لجدري القرود. وبحسب نتائج سابقة، فإن الرجال المثليين معرضون في المقام الأول لخطر الإصابة.

وتتوقع وزارة الصحة الألمانية زيادة حالات الإصابة بجدري القرود. وجاء في تقرير قدمته الوزارة للجنة الشؤون الصحية في البرلمان الألماني (بوندستاج): «نظراً لتعدد المخالطين للمصابين حالياً، من المتوقع حدوث المزيد من الإصابات في أوروبا بوجه عام ومن بينها ألمانيا». وأشارت الوزارة إلى أنه وفقاً للوضع حتى بعد ظهر أمس، الأحد، يوجد في ألمانيا أربع حالات إصابة مؤكدة، واحدة في ميونخ وثلاث في برلين، مضيفة أنه يُجرى حالياً فحص عينات من أشخاص آخرين، وتتبع المخالطين.

النمسا تعلن أول إصابة

أعلنت وزارة الصحة النمساوية، أول حالة إصابة بمرض جدري القردة في النمسا تعود إلى رجل يبلغ من العمر 35 عاماً. وأفاد بيتر هاكر، المستشار الصحي لمدينة فيينا، أن حالة المريض مستقرة، لكنه يعاني من تغيرات في الجلد وبثور على الوجه وأعراض إنفلونزا وحُمى خفيفة، وأوضح أنه تم عزل المريض في قسم الأمراض المُعدِية، منذ وصوله إلى المستشفى بسيارة الإسعاف.

وبدورها قامت السلطات الطبية المعنية بتطهير شقة المريض، وترصد حالياً اتصالاته لتعقب الأفراد المخالطين خلال الفترة الماضية، ونفت وزارة الصحة وجود أي سبب يدعو للقلق، وأكّدت استعداد النمسا بشكل جيد، فيما أكدت عالمة الفيروسات مونيكا فريتس، صعوبة انتقال المرض واستبعدت حدوث جائحة تشبه الأمراض الأخرى.

بلجيكا: حجر صحي

إلى ذلك أصبحت بلجيكا أول دولة في أوروبا تفرض حجراً صحياً لمدة ثلاثة أسابيع للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض جدري القردة في وقت رفعت اليوم العديد من القيود المتعلقة بفيروس كورونا. وأعلنت الخدمة العامة الفيدرالية البلجيكية للصحة وسلامة أنه بدءاً من يوم الاثنين تمَّ وضع حد للرمز الأصفر، الذي كان سارياً في بلجيكا منذ مارس 2022، بناءً على قرار من لجنة التشاور. وتعني هذه الخطوة أن المسافرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي يمكنهم الآن دخول أراضي بلجيكا لأغراض غير ضرورية مثل السياحة. وفي الوقت نفسه، ألغت السلطات أيضاً الالتزام بإجراء الاختبار في اليوم الأول والسابع من الوصول، فضلاً عن الالتزام بالحجر الصحي لمدة عشرة أيام. ولن يكون من الضروري بعد الآن إكمال نموذج تحديد موقع الركاب قبل السفر إلى بلجيكا أو تقديم شهادة صالحة للتطعيم أو الشفاء أو نتيجة الاختبار