الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

لخفض خطر المواجهة.. الناتو يرفض تزويد أوكرانيا بطائرات ودبابات غربية

لخفض خطر المواجهة.. الناتو يرفض تزويد أوكرانيا بطائرات ودبابات غربية

الناتو يدرك أنه حال حدوث انتقام روسي، فلن يقدم أعضاؤه الدعم الكامل. (أ ب)

اتفقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «ناتو» بشكل غير رسمي على عدم تزويد أوكرانيا بأنواع معينة من الأسلحة وسط الصراع الدائر مع روسيا، وفقاً لما أكده مصدر بالناتو الأربعاء.

وقال المصدر إن الغرض من هذه الخطوة هو خفض خطر المواجهة بين التحالف الغربي وموسكو قدر الإمكان.

وامتثل أعضاء الناتو حتى الآن لهذا الاتفاق غير الرسمي، وفقاً لمصدر دبلوماسي، بدافع القلق أنه في حالة حدوث انتقام روسي، لن يقدم أعضاء التحالف الدعم الكامل.

وهذا هو سبب إحجام بولندا في مارس الماضي عن إرسال مقاتلات ميج29- إلى أوكرانيا. وحتى الآن، أحجم أعضاء الناتو عن تزويد أوكرانيا بدبابات ومقاتلات غربية.

وقال القائد الأعلى لحلف الناتو الجنرال تود دي والترز في ذلك الوقت، بناء على تقييمات استخباراتية، «قد يكون نقل طائرات ميج29- إلى أوكرانيا خطأً باعتباره عملاً تصعيدياً وقد يؤدي إلى تصعيد روسي مع الناتو... ما ينتج عنه سيناريو عالي الخطورة».

ورفض متحدث باسم «ناتو» التعليق على مثل هذا الاتفاق، قائلاً إن أي قرارات لتوريد الأسلحة تقع على عاتق كل دولة من الدول الأعضاء بشكل منفرد.

وزودت العديد من دول أوروبا الشرقية أوكرانيا المجاورة منذ بدء الصراع بمعدات وأسلحة تعود إلى الحقبة السوفييتية.

وظهرت هذه القضية بعد أن قالت سكرتيرة الدولة بوزارة الدفاع الألمانية سيمتي مولر لمحطة «زد دي إف» الأحد إنه تم الاتفاق داخل الناتو على عدم تزويد أوكرانيا بأي مركبات مشاة أو دبابات غربية.

وتتعرض الحكومة الألمانية بقيادة المستشار أولاف شولتس لضغوط من المعارضة بشأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة، في ظل انتقادات واسعة النطاق بشأن عدم كفاية عمليات تسليم الأسلحة الثقيلة.

وأكد نواب في الحزب الألماني الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أيضاً الاتفاق غير الرسمي.

اقرأ أيضاً.. ناخبو تونس مدعون رسمياً إلى الاستفتاء على دستور جديد

وقال فولفجانج هيلميش، المتحدث باسم كتلة الحزب الاشتراكى الديمقراطي البرلمانية: «تم إخطار لجنة الدفاع بهذا بالكامل في منتصف مايو». وأضاف إن الناتو لم يتخذ أي قرارات رسمية حيث لا يقدم الحلف الدفاعي الأسلحة بنفسه، بل تقدمها دول منفردة بالحلف.

وأضاف إن جميع الشركاء التزموا بالاتفاق غير الرسمي، و«إن أي أحد يزعم خلاف ذلك إما أنه لم يكن ينصت كما ينبغي أو يقول معلومات مزيفة عامداً».

وأشار هيلميش أيضاً في وقت سابق من الشهر الجاري إلى قرار الناتو «بعدم إمداد (أوكرانيا) بالدبابات القتالية الثقيلة». وقال إنه تم «اتخاذ قرار والبت فيه بين أعضاء الناتو» بعدما أجاب شولتس على أسئلة لجنة الدفاع في 11 مايو.