الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

العاصفة المدارية «أليكس» تقترب من برمودا.. تعرّف على توقيت موسم الأعاصير

العاصفة المدارية «أليكس» تقترب من برمودا.. تعرّف على توقيت موسم الأعاصير

وبدأ موسم الأعاصير. (أ ب)

بعد أقل من أسبوع منذ أن ضربت العاصفة المدارية «أجاثا» الساحل المكسيكي على المحيط الهادئ مخلفة العديد من القتلى، تشكلت حالياً أول عاصفة في موسم الأعاصير بالمحيط الأطلسي لعام 2022 قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

واكتسبت العاصفة المدارية أليكس قوتها في وقت مبكر، الأحد، متجهة شرقاً نحو برمودا، حيث من المتوقع أن تصل اليابسة في وقت مبكر الاثنين، وفقاً للمركز الوطني للأعاصير بالولايات المتحدة. وقد شهدت أجزاء من جنوب فلوريدا بالفعل أمطاراً غزيرة وفيضانات.

وقتل 3 أشخاص على الأقل في كوبا المجاورة بسبب العواصف، وفقاً لتغريدة صادرة عن مكتب رئيس البلاد، السبت الماضي.

وتسببت العاصفة في إلحاق أضرار بعشرات المنازل علاوة على انقطاع الكهرباء في العاصمة الكوبية هافانا وفي عدة مقاطعات. ولجأ الآلاف إلى أصدقائهم أو عائلاتهم أو تم إجلاؤهم إلى مراكز إيواء طارئة.

يشار إلى أن موسم الأعاصير يستمر من 15 مايو إلى 30 نوفمبر من كل عام في المحيط الهادئ، ومن أول يونيو إلى 30 نوفمبر من كل عام في المحيط الأطلسي. وفي العام الماضي، تشكل 19 إعصاراً وعاصفة مدارية في شرق المحيط الهادئ، وتكون 21 إعصاراً مدارياً في المحيط الأطلسي.

وقال خبراء المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن أقصى رياح مستدامة لأليكس تزايدت على 105 كيلومترات في الساعة، وتركزت على بُعد نحو 765 كيلومتراً غرب وجنوب غرب برمودا.

وكانت تتحرك إلى الشرق وجنوب الشرق بسرعة 37 كيلومتراً في الساعة، ويتوقع أن تمر بالقرب من برمودا أو شمالها مباشرة الاثنين، وهناك تحذير ساري المفعول من عاصفة استوائية.

اقرأ أيضاً.. حوار | السفير الروسي بالقاهرة: الغرب يستعد للحرب ضدنا حتى «آخر أوكراني»

ويوضح الخبراء أنها قد يصاحبها 50 إلى 75 مليمتراً من الأمطار في أنحاء برمودا. وقال وزير الأمن الوطني في برمودا مايكل ويكس إن خدمات الطوارئ تراقب أليكس.

كما حذر مسؤولون في ميامي السائقين بشأن حالة الطرق، حيث علقت العديد من السيارات في الشوارع التي غمرتها المياه. وقالت بلدية المدينة، في تغريدة على تويتر: «هذا وضع خطير ومهدد للحياة. لا ينصح بالسفر في هذه الظروف. من الأفضل الانتظار. عد أدراجك لا تعرض نفسك للغرق».