الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بريطانيا تعتزم إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا بعد قصف روسيا لكييف

بريطانيا تعتزم إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا بعد قصف روسيا لكييف

وزير الدفاع البريطاني. (رويترز)

تعتزم بريطانيا إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا بعد أن قصفت روسيا ضواحي العاصمة كييف، الأحد، لأول مرة منذ أبريل الماضي، فيما توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرب أهداف جديدة، إذا ما استمر الغرب في إمداد أوكرانيا بالصواريخ.

وقال وزير الدفاع البريطاني بين والاس إن بلاده سترسل عدداً غير محدود من قاذفات إم 270، والتي يمكنها إطلاق صواريخ دقيقة التوجيه يصل مداها إلى 80 كيلومتراً، وهو مدى أطول من أي تقنية صاروخية تستخدم حالياً في الحرب، وفقاً لوكالة «بي إيه ميديا» البريطانية.

وتابع والاس في بيان أصدرته وزارة الدفاع البريطانية قوله «إن المملكة المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا في هذا القتال». وأضاف أن قواتاً أوكرانية ستتدرب في المملكة المتحدة على استخدام المعدات.

واشتدت معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونتسك الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية، مع إعلان حاكم منطقة لوهانسك سيرغي غايداي في مقابلة بثت على منصات التواصل الاجتماعي أن «قواتنا المسلحة طهّرت نصف» هذه المدينة الصناعية من القوات الروسية، مضيفاً أن «نصف المدينة بات تحت سيطرة قواتنا».

كانت سلطات كييف قد أعلنت أن عدة انفجارات وقعت في العاصمة الأوكرانية، الأحد، دون وقوع إصابات، بينما أسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخاً روسياً آخر في المنطقة.

اقرأ أيضاً.. مجلس التعاون يرفض إساءة حزب بهاراتيا جاناتا الهندي للرسول

ولا يزال الوضع في لوهانسك، حيث تواصل القوات الروسية اقتحام مدينة سيفيرودونيتسك، «صعبا للغاية». وقتل آلاف المدنيين وأجبر الملايين على الفرار من ديارهم منذ بدء الصراع الروسي-الأوكراني في 24 فبراير الماضي.