الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

وزيرا الدفاع الصيني والأمريكي يلتقيان اليوم على هامش «حوار شانغريلا»

وزيرا الدفاع الصيني والأمريكي يلتقيان اليوم على هامش «حوار شانغريلا»

أوستن خلال تواجده في سنغافورة لحضور حوار شانغريلا. (أ ف ب)

يجري وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني، الجمعة، محادثات في سنغافورة، حيث تبدأ قمة أمن آسيا المعروفة باسم «حوار شانغريلا» في الفترة من 10 - 12 يونيو، كما أفادت محطة «سي سي تي في» الرسمية.

وأوضح التلفزيون الرسمي الصيني أن المحادثات بين الوزير الصيني وي فنغي، ونظيره الأمريكي لويد أوستن، ستكون «أول اجتماع بينهما منذ تولي أوستن منصبه».

«حوار شانغريلا» هو مؤتمر أمني حكومي، يحضره أيضاً مشرعون وأكاديميون وممثلو شركات أسلحة عالمية. وينظمه سنوياً المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، بمشاركة وزراء دفاع وكبار القادة العسكريين من 28 دولة من قارة آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً.. قمة الأمريكتين.. لهجة تصالحية بين بايدن وبولسونارو في أول لقاء يجمعهما

عادة ما تعقد على هامشه اجتماعات ثنائية. واكتسبت القمة اسمها من «فندق شانغريلا» في سنغافورة، حيث ينعقد المؤتمر سنوياً منذ عام 2002، كما اكتسب أهمية مع الوقت كأحد أهم المنتديات «المستقلة» لتبادل وجهات النظر من قبل صانعي قرار سياسة الأمن الدولي.

وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الحدث منذ 2019 بعد إرجائه مرتين بسبب جائحة كوفيد-19.

ونشبت خلافات بين الصين والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بشأن مطالبات بكين ببحر الصين الجنوبي، بالإضافة إلى استعراض قوتها العسكرية كتهديد لتايوان.

ويقول الحزب الشيوعي الحاكم إن تايوان الديموقراطية التي تتمتع بحكم ذاتي، هي جزء من أراضيها وتوعدت بضمّها يوماً ما بالقوة إذا لزم الأمر.

وفي الآونة الأخيرة، كان الجانبان على خلاف حول الصراع الروسي الأوكراني، مع اتهام واشنطن لبكين بتقديم دعم ضمني لموسكو.