الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ماكرون: سيتعين على أوكرانيا التفاوض مع روسيا في مرحلة ما

ماكرون: سيتعين على أوكرانيا التفاوض مع روسيا في مرحلة ما

الرئيس الفرنسي خلال زيارته للجنود في رومانيا. (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيتعين على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التفاوض مع روسيا في مرحلة ما.

جاء ذلك خلال زيارته إلى رومانيا التي وصلها، الثلاثاء. وكان ماكرون قد تفقد أمس جنود بلاده الـ500 المنتشرين «لحماية» دول أوروبا الشرقية المهدّدة بسبب الصراع الروسي الأوكراني، وذلك عشية زيارة دعم سيجريها الأربعاء إلى مولدافيا وقد تعقبها زيارة أخرى بالغة الحساسية إلى كييف.

وقال ماكرون مخاطباً نحو 200 جندي فرنسي تجمّعوا في قاعدة ميخائيل كوغاليتشانو التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) حيث حطّت طائرته «إنه لفخر لفرنسا أن تكون في المراكز الأمامية».

وإذ أكّد الرئيس الفرنسي أنّ وجود قوات بلاده في رومانيا يجسّد «التضامن والأمن الأوروبيين»، أشاد «بالتزامهم الأساسي» أمن دول أوروبا الشرقية.

ونشرت فرنسا هؤلاء الجنود بصورة طارئة في نهاية فبراير بعيد أيام من اندلاع الصراع الروسي الأوكراني.

وشدّد ماكرون على أنّ دور قوات بلاده في رومانيا هو «منع أي محاولة لزعزعة الاستقرار والاعتداء على أوروبا».

اقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل يوقعون اتفاقاً لتعزيز صادرات الغاز لأوروبا

وأضاف الرئيس الفرنسي أنّه بعد أربعة أشهر من بدء العملية العسكرية الروسية «لا أحد يعرف» كيف سيتطور هذا النزاع في «الأسابيع القليلة المقبلة والأشهر القليلة المقبلة»، لكن «سنحتاج إلى حماية أنفسنا» وإلى «الردع على المدى الطويل».

وزيارته إلى أوكرانيا المنتظرة جداً قد تتم في وقت لاحق من هذا الأسبوع برفقة المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، حسب وسائل إعلام في برلين وروما.. وهي معلومات لم تؤكدها الرئاسة الفرنسية موضحة أن «لا شيء مقرراً» في هذه المرحلة.