الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

كييف.. صفارة إنذار تدوي تزامناً مع زيارة قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

كييف.. صفارة إنذار تدوي تزامناً مع زيارة قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

القادة الثلاثة على متن القطار الذي أقلهم إلى كييف. (أ ف ب)

دوّت صفارة إنذار، للتحذير من غارة جوية، في كييف، الخميس بعد وقت قصير من وصول المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

ورحب عمدة كييف فيتالي كليتشكو، الخميس، بزيارة القادة. وقال لصحيفة «بيلد» الألمانية إنه «سعيد وفخور» بالزيارة، التي وصفها بأنها لا تخلو من مخاطرة، وبأنها «علامة على دعم كبير، يأتي في وقت لا يزال من المخاطرة فيه زيارة كييف، لأن الصواريخ يمكن أن تنطلق مرة أخرى في أي وقت».

وأكد أن الزيارة تحمل رمزية كبيرة و«تظهر الدعم لأوكرانيا في أوقات الحرب»، وشدد على أنه لا يمكن أن يتحقق استقرار في أوروبا إلّا إذا أنهى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «هذه الحرب الوحشية ضد بلدنا».

كان ماكرون وشولتس ودراغي قد وصلوا إلى كييف ليؤكدوا دعم أوروبا لأوكرانيا.

ووصل القادة الأوروبيون الثلاثة قرابة الساعة 09,30 صباحاً بالتوقيت المحلي. ومن المقرر أن يلتقون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة الدعم العسكري وطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتؤيد فرنسا وألمانيا وإيطاليا هذا الطلب لكن على المدى البعيد، وتشكل هذه الزيارة سابقة لقادة ثلاث دول كبرى في الاتحاد الأوروبي منذ اندلاع الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير.

وشوهد شولتس وماكرون في محطة القطار وقد ارتدى المستشار الألماني بنطال جينز وقميصاً أسود، بينما ارتدى ماكرون بزة، ويرافقهما السفير الفرنسي في أوكرانيا إتيان دي بونسان.

وقال ماكرون الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى 30 يونيو، على رصيف المحطة إنه جاء لتوجيه «رسالة وحدة أوروبية» و«دعم» لكييف «للحاضر وللمستقبل».

اقرأ أيضاً.. الهند: إصابات كورونا اليومية تتجاوز 10 آلاف لأول مرة منذ فبراير

وفي كييف، ينضم إلى القادة الثلاثة أيضاً الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الذي وصل بمفرده صباحاً على ما أظهرت لقطات عدة بثت عبر حسابه على «تويتر».