الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

موجة حر شديد تضرب فرنسا وحرائق في إسبانيا

موجة حر شديد تضرب فرنسا وحرائق في إسبانيا

وضع ربع أنحاء فرنسا في حالة تأهب الخميس بسبب موجة قيظ مع احتمال أن تصل الحرارة إلى 40 درجة مئوية وهو معدل سبق أن تجاوزته إسبانيا التي تشهد أيضاً الموجة نفسها وتواجه عدة حرائق.

وتشهد فرنسا منذ الثلاثاء موجة حر مصدرها المغرب العربي مروراً بإسبانيا، ضربت أولاً جنوب غرب البلاد قبل أن يتسع نطاقها.

وسجلت حرارة تراوح بين 30 و35 درجة مئوية الأربعاء في النصف الجنوبي للبلاد، وسيتسع نطاق موجة الحر بشكل إضافي.

وتتوقع الأرصاد الجوية الفرنسية، الخميس، أن تراوح الحرارة بين 34 و38 درجة مع احتمال وصولها إلى 40 درجة في الظل.

ويسيطر الحر الشديد الجمعة في قسم كبير من البلاد، مع امتداد موجة الحر إلى مناطق في الشمال واشتدادها في الغرب والجنوب.

في ذروة الحرارة في فترة بعد الظهر، تتوقع الأرصاد الجوية فرنسية أن تسجل 36 إلى 39 درجة مئوية في هذه المناطق مع احتمال أن تصل إلى في مناطق معينة إلى 40.

تزداد موجات الحر التي تنسب إلى ظاهرة الاحترار المناخي، في العالم وخصوصاً في فرنسا حيث حلت هذه الظاهرة في وقت مبكر غير مسبوق، بعد موجتي 2017 و2008 اللتين بدأتا في 18 يونيو.

وأوضح أوليفييه بروست، خبير التوقعات في الأرصاد الجوية الفرنسية لوكالة (فرانس برس)، أن هذه الموجة «لها تأثير يزيد من جفاف التربة» بعد ربيع وشتاء جافين ويزيد من «مخاطر حرائق الغابات».

وتواجه إسبانيا المجاورة هذا السيناريو إذ تتجاوز فيها الحرارة منذ ستة أيام، 40 درجة في بعض الأماكن.

اندلع الحريق الأكبر بالقرب من بالدومار في مقاطعة ليريدا (كاتالونيا في شمال شرق البلاد) حيث أتت النيران على 500 هكتار من الغابات لكن «من المحتمل» أن يمتد إلى 20 ألف هكتار بحسب حكومة كاتالونيا.

وفي هذه المرحلة، لم تحصل عمليات إجلاء في هذه المنطقة لكن السلطات عزلت بعض المناطق السكنية في إجراء احترازي.

في ليريدا، من المتوقع أن تصل الحرارة إلى 41 درجة مئوية، الخميس، بحسب الأرصاد الجوية الإسبانية التي تنتظر أيضاً أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في باداخوز (جنوب غرب) وسرقسطة (شمال شرق).

في كاتالونيا، اندلع حريقان آخران في الغابات صباح الخميس في سولسونيس وتييرا ألتا حيث أتت النيران في الحالتين على 300 هكتار بحسب الحكومة الكاتالونية.

اندلع حريق آخر في سييرا دو لا كوليبرا في ثامورا (وسط).

أدت موجة الحر هذه غير المعتادة في هذا الوقت من العام في إسبانيا، منذ نهاية الأسبوع الماضي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة في كل أنحاء البلاد، وصل أقصاها إلى 43 درجة. وتوقعت الأرصاد الجوية أن تستمر الموجة حتى السبت.

سبق أن شهدت إسبانيا، التي عرفت هذه السنة شهر مايو يعد الأكثر سخونة منذ مطلع القرن بحسب وكالة الأرصاد الجوية، أربع جولات من درجات حرارة مرتفعة جداً في الأشهر العشرة الماضية.