الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ماكرون مستعد للسفر إلى موسكو ومقابلة بوتين.. بشروط

ماكرون مستعد للسفر إلى موسكو ومقابلة بوتين.. بشروط

الرئيس الفرنسي. (أ ف ب)

أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استعداداً مشروطاً للسفر إلى موسكو ومقابلة نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفي تصريحات لمحطة «تي إف 1» التلفزيونية، قال ماكرون في كييف مساء الخميس: «أعتقد أن الرحلة إلى روسيا تتطلب اليوم شروطاً مسبقة، أية إشارات من الرئيس بوتين، فأنا لن أسافر إلى هناك بمثل هذه البساطة».

وأوضح ماكرون أنه سيتحدث مع بوتين حول قضايا إنسانية، وحماية الأسرى والأمن الغذائي، من أجل الوصول إلى حل: «وهكذا فأنا لا أستبعد أي شيء، وسأفعل ذلك دائماً بشفافية مع الرئيس الأوكراني كلما كان ذلك منطقياً».

وفي ردٍ على سؤالٍ عن تقديم أوكرانيا تنازلات إقليمية لروسيا، قال ماكرون إن هذا أمر يجب أن تحدده أوكرانيا، «وأعتقد أن واجبنا اليوم هو أن نقف إلى جانب قيمنا وإلى جانب القانون الدولي وبالتالي إلى جانب أوكرانيا». وطالب ماكرون بمساعدة أوكرانيا على الصمود.

وفي الوقت نفسه، قال ماكرون: «لكننا لن نبت في الشروط الخاصة بإنهاء هذه الحرب بدلاً من الأوكرانيين، وفي مرحلة ما سيتعين أن يكون هناك نصر عسكري أو سيتعين فتح باب التفاوض». ورأى ماكرون أن القيادة الأوكرانية هي التي يجب أن تتخذ القرارات بشأن المناطق وكذلك بشأن ما إذا كان سيتم تقديم تنازلات محتملة.

اقرأ أيضاً.. شرق المتوسط.. بدائل الطاقة منخفضة الكلفة أمام الاتحاد الأوروبي

كان ماكرون قد زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، الخميس، رفقة المستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي والرئيس الروماني كلاوس لوهانيس.